بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الجيش الإسرائيلي يكثف تدريباته في بلدات شبيهة بجغرافية بلدات سورية ول
  17/08/2009

الجيش الإسرائيلي يكثف تدريباته في بلدات عربية شبيهة بجغرافية البلدات اللبنانية والسورية
يكثف الجيش الاسرائيلي تدريباته العسكرية الليلية في المدن والقرى العربية داخل الخط الاخضر والتي تشبه بجغرافيتها البلدات اللبنانية والسورية.
وتأتي هذه التدريبات بموازاة تدريبات شبيهة يواصل الجيش الاسرائيلي القيام بها في منطقة الجولان السوري المحتل ويضع في ابرز سيناريواته كيفية احتلال بلدة سورية او لبنانية.
وتثير هذه التدريبات حال رعب وخوف بين سكان هذه القرى حيث يصل الجنود في ساعات متأخرة في الليل او عند الفجر، وقد موهوا وجوههم بألوان بنية وخضراء ويتسللون بين البيوت وبالقرب من النوافذ وهناك من يستيقظ من السكان على ضجيج التدريبات ويجد الجنود يختبئون بالقرب من غرف نومهم.
وتقدمت اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات بشكوى الى المسؤولين تطالبهم بوقف هذه التدريبات بشكل فوري، واكد رئيس اللجنة امير مخول "أن هذه التدريبات تدخل في سياق معروف، وهو إما استخدام الجماهير العربية في الداخل كدروع بشرية لسياسة العدوان الإسرائيلي، كما جرى عام 2006 خلال العدوان على لبنان، وإما التعامل مع الفلسطينيين في الداخل كحقل تجارب تحضيرا لعدوان مقبل يجري الإعداد له سواء على شعبنا الفلسطيني أم الشعب اللبناني أم الشعوب العربية. وهي جميعها تعني وضع جماهيرنا على فوهة مدفع العدوان الإسرائيلي وامتهان إرادتها".
وتشكل هذه التدريبات ترهيبا للجماهير العربية خصوصا وأنها تتزامن أيضا مع الكشف خلال التدريبات الإسرائيلية الشاملة بداية حزيران عن وجود كتيبة عسكرية مخصصة لمواجهة تحرك الجماهير العربية في الداخل في حال شنت إسرائيل عدوانا.

امال شحاذة

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات