بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
نننياهو : القدس ليست مستوطنة ولن أرضخ للمطلب الامريكي
  20/07/2009

نننياهو يجدد رفضه لوقف البناء في القدس: القدس ليست مستوطنة ولن أرضخ للمطلب الأمريكي

 أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه لن يستجيب لمطلب الولايات المتحدة الداعي لوقف البناء الاستيطاني في ضاحية الشيخ جراح، وقال لمستشاريه إن الطلب الأمريكي "وقع عليه مفاجئا".
واجرى نتنياهو مساء أمس مشاورات مع مقربيه لبلورة الرد الإسرائيلي على الولايات المتحدة بشأن طلبها الأخير الداعي لوقف البناء في المشروع الاستيطاني في فندق "شيفارد" في ضاحية الشيخ جراح في القدس، وقال لمستشاريه: " فوجئت من التوجه الأمريكي. ففي المحادثات التي أجريها مع أوباما في واشنطن قلت له أنني لن أستطيع قبول أي تقييد على سيادتنا في القدس. وقلت له أن القدس ليست مستوطنة ولا مجال للحديث هناك عن تجميد".
وأضاف نتنياهو: في الدورة السابقة بنيت في حي جبل أبو غنيم في القدس آلاف الوحدات السكنية وواجهت كل العالم. لهذا واضح أنه في الوضع الحالي لن أرضخ، كم بالحري إذا كان أن الحديث يدور عن 20 وحدة سكنية فقط".
وكانت الحكومة الإسرائيلية لرفضت في جلستها الأبوعية يوم أمس الأحد المطلب الأمريكي الداعي لوقف البناء الاستيطاني في ضاحية الشيخ جراح، وتنافس وزراء حكومة نتنياهو في شدة الرفض. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن "القدس الموحدة هي عاصمة الشعب اليهودي وعاصمة إسرائيل، وسيادتنا عليها غير قابلة للطعن".
وأضاف نتنياهو في مستهل الجلسة: " يعني ذلك أن سكان القدس يمكنهم امتلاك منازل في كل أجزاء المدينة". وتابع: "إسرائيل لا يمكنها قبول فكرة أن لا يحصل اليهود على الحق في شراء المنازل أو البناء في كل مكان في المدينة". ولخص: " لا يمكننا قبول هذا النهي في شرقي القدس".
وقبل جلسة الحكومة طالب وزير الاتصالات موشي كحلون في اجتماع لوزراء الليكود بمنح المساندة العلنية للبناء في القدس. وقال " هذه ليست مشكلة هذه البلدية أو تلك بل مسألة وطنية، ومن الضروري أن تمنح الحكومة لها المساندة".
كما تطرق وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان للمطلب الأمريكي قبل الجلسة وقال إن الموضوع يبدو له "مستهجن". وزعم أن: آلاف العائلات العربية تبني المنازل في حي «نفيه يعكوف» والتلة الفرنسية، وأردف: ولم أسمع ملاحظة من الولايات المتحدة أو من أوروبا في هذا الشأن.
وتابع: أحاول أن أكون لطيفا: سيكون مستهجنا جدا أن نميز ضد اليهود بالذات في القدس، وخاصة في ضوء حقيقة أن المكان ليس معزولا، بل في قلب قلب المدينة، قريبا من المجمع الحكومي والمركز اللوائي للشرطة".
وقال الوزير سيلفان شالوم إن البناء في القدس «شبيه بالبناء في أي مكان في البلاد. هذه كانت سياسات كافة حكومات إسرائيل منذ 1967، والمطالب الداعية لعدم البناء في القدس غير معقولة".
وقال رئيس "شاس" ووزير الداخلية إيلي يشاي: أنا أفهم أن الإدارة الأمريكية لديها سياساتها، ولكن لا أحد في الدنيا يمكنه وقف البناء في القدس، وبالتأكيد حينما يكون للشخص الذي يقوم بالبناء كافة التصاريح اللازمة. لا يوجد اصطلاح من هذا النوع- لا بناء في القدس".
وقد ذكرت الصحف الإسرائيلية على صدر صفحاتها الأولى يوم أمس الأحد أن الخارجية الأمريكية استدعت الأسبوع الماضي السفير ألإسرائيليي، مايكل أورن، وطلبت منه تقديم إيضاحات حول البناء الاستيطاني في القدس الشرقية. وطالبت بوقف البناء الاستيطاني في ضاحية الشيخ جراح.
وتركز حديث الأمريكيين على مشروع البناء في فندق "شيفارد" في ضاحية الشيخ جراح على أرض تابعة لعائلة المفتي الشهيد أمين الحسيني. وصاحب المشروع هو الملياردير اليهودي الأمريكي أرفين موسكوفيتش ذو الباع الطويلة في تشجيع وتمويل الاستيطان في الأراضي المحتلة عام 1967 لدوافع أيدلوجية .
وقال مصدر سياسي إسرائيلي للإذاعة العامة إن "البناء في القدس هي قضية لا تنوي إسرائيل بحثها بتاتا. فالمشروع حصل على كافة التصاريح المطلوبة، لذلك لا تنوي الحكومة التدخل في الموضوع". وأضاف: حكم البناء في شرقي ليس كحكم البناء المستوطنات في المناطق".
وذكرت صحيفة معاريف (الأحد) ان الموفد الأمريكي الخاص الى الشرق الأوسط جورج ميتشل أجل موعد وصوله الى المنطقة الى يوم الاثنين من الأسبوع القادم. واضافت الصحيفة ان هذا الإرجاء يأتي على خلفية العلاقات الفاترة بين إسرائيل والولايات المتحدة.
ونسبت (معاريف) الى مصدر سياسي مسؤول قوله ان أحد أسباب هذا التأجيل يعود الى الرغبة في إتاحة الفرصة لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الأمن إيهود براك لبلورة الموقف الإسرائيلي من استمرار العملية السياسية وخاصة من مطالبة واشنطن اسرائيل بتجميد أعمال البناء في المستوطنات


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات