بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
بريطانيا تفرض حظراً عسكرياً على إسرائيل
  13/07/2009

بريطانيا تفرض حظراً عسكرياً على إسرائيل


البارجة الاسرائيلية من طراز ساعر والتي دمرها حزب الله أثناء حرب تموز

ذكرت صحيفة هآرتس أن مسؤولين (إسرائيليين) تم تبليغهم رسمياً بحظر عسكري جزئي من قبل بريطانيا على (إسرائيل)، تضمن إيقاف تزويد الكيان الصهيوني بقطع غيار تستخدم في القطع البحرية العسكرية من نوع ساعر 4.5، إضافة إلى معدات بحرية أخرى. وأوضح المسؤولون البريطانيون أن ذلك يأتي بسبب مشاركة تلك القطع في عملية الرصاص المسكوب ضد قطاع غزة.
وقالت الصحيفة أن الخارجية البريطانية أبلغت سفارة (إسرائيل) في لندن بهذه العقوبات قبل عدة أيام. وأرجعت مصادر صهيونية ذلك القرار إلى ضغوط هائلة مارسها أعضاء في البرلمان البريطاني، إضافة إلى منظمات حقوق الإنسان.
وحسب الصحيفة فإن تلك العقوبات جاءت بعد 3 أشهر من بدء مراجعة شاملة لصادرات بريطانيا العسكرية إلى (إسرائيل). ولكن لم يتم تطبيق الحظر إلا على 5 رخص تصدير تتعلق بالقطع البحرية. وفسرت بريطانيا قرارها بأن تلك القطع خرقت الاتفاقية الأمنية بين بريطانيا و(إسرائيل) والتي تحدد كيفية استخدام المعدات العسكرية البريطانية.
ويرى خبراء أن تأثير الخطوة البريطانية على القدرات العسكرية الصهيونية سيكون محدوداً للغاية، ولكن مغزى هذه الخطوة سياسياً كبير جداً، خصوصا وأنه سيشجع دولاً أخرى على اتخاذ خطوات أخرى. وبالفعل فالأنباء تتحدث عن نية بلجيكا فرض عقوبات مماثلة على الكيان الصهيوني.
يذكر أن منظمات حقوقية وبرلمانية عالمية ونشطاء وجهوا انتقادات حادة للكيان الصهيوني بسبب الجرائم التي اقترفها في عدوانه الأخير على غزة.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات