بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
وزير الامن الداخلي الاسرائيلي: العـرب وسـخون
  18/06/2009

وزير الامن الداخلي الإسرائيلي:العـرب وسـخون
في تصرف يعكس العنصرية الإسرائيلية، استخدم وزير الامن الداخلي الاسرائيلية اسحق اهارانوفيتش، المنتمي الى حزب وزير الخارجية افيغدور ليبرمان المتطرف «اسرائيل بيتنا»، لفظ «عربوش» العبري الدارج لتحقير العرب، واصفاً اياهم بأنهم «وسخون».
وبث التلفزيون الحكومي، لقطة تصوّر اهارانوفيتش خلال جولة تفقدية له في تل ابيب امس الاول، حيث قال في معرض جوابه على شرطي اعتذر لارتدائه ملابس قذرة «لا مشكلة في الامر، تبدو عليك ملامح عربي وسخ»، مستخدماً تعبير «عربوش» العامي.
وأصدر المتحدث باسم اهارانوفيتش، تال هاريل، بياناً جاء فيه «ان الوزير عبّر عن اسفه البالغ». وأضاف البيان نقلاً عن الوزير، «هذا التعليق لا يعكس مواقفي... وأعتذر لأي شخص شعر بالإهانة».
من جهته اعتبر العضو في حزب «ميرتس» اليساري موسى راز، ان الاعتذار ليس كافياً، قائلاً «لم نسمعه بنفسه، ولكن حتى لو سمعناه... الوزير يجب عليه ان يفكر قبل ان يفتح فمه، ويجب الا يكون عنصريا، وبعد قضية كتلك يتعين ان يترك الحكومة».
ورد النائب العربي في الكنيست احمد الطيبي قائلاً ان هذه الجملة تكشف «الطابع الفاشي»، للحزب الذي يقوده ليبرمان. وأضاف انه يجب على الوزير ان يستقيل بسبب تعليقه العنصري، وانه يشعر بالخزي كإنسان وكعربي نحو هذا الرجل.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات