بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
يعكوف نئمان وزيرا للقضاء وحملة إعلامية لتلميع ليبرمان وعرضه كرجل سلام
  13/03/2009

يعكوف نئمان وزيرا للقضاء وحملة إعلامية لتلميع ليبرمان وعرضه كرجل سلام
تبدو صورة حكومة نتنياهو كالتالي: موشي يعلون (رئيس الاركان السابق)، وزير للأمن، أفيغدور ليبرمان، وزيرا للخارجية، إيلي يشاي(رئيس شاس) وزيرا للداخلية، أرئيل آتياس(شاس) وزيرا للإسكان، عوزي لاندواو(يسرائيل بيتينو)، وزيرا للبنى التحتية، ستاتس ميسنيكوف(يسرائيل بيتينو) وزيرا للسياحة، يتسحاك أهرنوفيتش(يسرائيل بيتينو) وزيرا للأمن الداخلي، يتسحاك كوهين(شاس) وزيرا للأديان. ويتوقع أن يعين غدعون ساعار(الليكود)، وزيرا للتربية والتعليم.
بعد المعارضة الشديدة، داخل وخارج الائتلاف الحكومي، لإبقاء وزير القضاء الحالي، دانئيل فريدمان في منصبه، يسعى رئيس حزب الليكود والمكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، بنيامين نتنياهو إلى التوصل إلى اتفاق مع رئيس حزب يسرائيل بيتينو، أفيغدور ليبرمان، يقضي بتعيين المحامي يعكوف نئمان وزيرا للقضاء(كان وزيرا للقضاء في حكومة نتنياهو الأولى عام 1996).
ومن المتوقع أن يرد حزب يسرائيل بيتينو على مقترح نتنياهو في الاجتماع الذي سيعقد بين طاقمي مفاوضات الحزبين بعد ظهر اليوم. ويجري نتانياهو اتصالات مكثفة مع أقطاب الائتلاف الحكومي للانتهاء من تشكيل الحكومة وعرضها على الكنيست يوم الأربعاء المقبل.
وأشار مسؤولون في "يسرائيل بيتينو" إلى أن ثمة قضايا عالقة لم يتم الاتفاق عليها بعد مع حزب الليكود وأهمها بند «عقد الزواج» لحل مشكلة المهجرين الجدد غير اليهود، وبند متعلق بتغيير نظام الحكم.
وفي غضون ذلك يعكف مساعدو وزير الخارجية في الحكومة الجديدة، المهادر الروسي المتطرف، أفيغدور ليبرمان، الذي ركز حملته الانتخابية ضد فلسطينيي الداخل، إى الإعداد لحملة علاقات عامة يطلقونها حال تسلم ليبرمان نتصبه الجديد. وتهدف الحملة إلى تحسين صورة نتنياهو في الرأي العام العالمي وعرضه كـ«رجل معتدل وينشد السلام».
وقد بدأ مساعدو ليبرمان بتنظيم لقاءات له مع ديبلوماسيين معتمدين في إسرائيل وحثوه على التشديد على الإدلاء بتصريحات معتدلة في اللقاءات الإعلامية وكتابة المقالات في الصحف وخاصة الأمريكية.
وذكرت إذاعة الجيش أن هذه الحملة جاءت عقب بروز استياء شديد في العديد من المحافل السياسية والإعلامية العالمية من إمكانية تولي ليبرمان الذي يوصف بالتطرف منصب وزير الخارجية.
وتبدو صورة حكومة نتنياهو كالتالي: موشي يعلون (رئيس الاركان السابق)، وزير للأمن، أفيغدور ليبرمان، وزيرا للخارجية، إيلي يشاي(رئيس شاس) وزيرا للداخلية، أرئيل آتياس(شاس) وزيرا للإسكان، عوزي لاندواو(يسرائيل بيتينو)، وزيرا للبنى التحتية، ستاتس ميسنيكوف(يسرائيل بيتينو) وزيرا للسياحة، يتسحاك أهرنوفيتش(يسرائيل بيتينو) وزيرا للأمن الداخلي، يتسحاك كوهين(شاس) وزيرا للأديان. ويتوقع أن يعين غدعون ساعار(الليكود)، وزيرا
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات