بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
خطط اسرائيلية لبناء 73 ألف وحدة سكنية استيطانية جديدة
  03/03/2009

خطط اسرائيلية لبناء 73 ألف وحدة سكنية استيطانية جديدة

 قالت حركة "السلام الآن" امس ان السلطات الاسرئيلية وضعت خططا لبناء 73 ألف وحدة سكنية جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة وان لم توافق بعد الا على نسبة ضئيلة من المساكن المقترحة.
وتشير المعلومات التي وردت في تقرير الحركة المناهضة للاستيطان الى ان الحكومة المقبلة التي يحاول اليميني بنيامين نتنياهو تشكيلها عقب الانتخابات التي جرت الشهر الماضي سيكون أمامها مجال كبير للاختيار بين مشروعات التوسع الاستيطاني. وقالت "السلام الآن" انها رصدت تفاصيل خطط الاسكان من موقع الخرائط الوطنية التابع للحكومة على الانترنت.
وقالت الحركة ان البيانات تكشف عن خطط لاقامة 73302 وحدة سكنية جديدة من بينها 15156 حصلت على موافقة بالفعل . وصدر التقرير قبل وصول وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لاجراء محادثات مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وتابعت السلام الآن "اذا نفذت جميع الخطط سيتضاعف عدد المستوطنين في الاراضي المحتلة" الى 600 ألف وحذرت من ان التوسع سيدمر فرص حل الدولتين للصراع الاسرائيلي الفلسطيني. وذكر التقرير "تملك الحكومة سلطة ان تقرر عدم تنفيذ الخطط او حتى وقف عمليات البناء التي بدأت".
وردا على التقرير قالت وزارة الاسكان الاسرائيلية ان السلام الان "تثير ضجة على لا شيء". وذكرت ان الخطط تعطي فقط صورة عامة لامكانية بناء مستوطنات وان مشروعات البناء الفعلية مشروطة بالسياسات التي يضعها وزيرا الاسكان والجيش.
واضافت الحركة فقد "تمت الموافقة على بناء 15 الف مسكن كما توجد خطط للحصول على موافقة ببناء 58 ألف وحدة سكنية اضافية". واشار التقرير انه تم بناء نحو تسعة آلاف مسكن. وقالت انه "اذا تم تنفيذ كافة الخطط فان عدد المستوطنين في الاراضي (الفلسطينية المحتلة) سيتضاعف"، مؤكدة ان هذه التقديرات تستند الى حساب معدل اربعة اشخاص في كل وحدة سكنية.
وصرح ياريف اوبينهايمر رئيس "السلام الآن" لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "استكمال هذه المشاريع سيجعل خطة اقامة دولة فلسطينية جنبا الى جنب مع اسرائيل غير قابل للتحقيق بتاتا".
وقالت السلام الآن ان خطط البناء هذه تشمل اقامة نحو 17 ألف وحدة سكنية على مشارف مستوطنات قائمة حاليا في منطقة بيت لحم. واوضحت "توجد خطط لعمليات بناء هائلة لمضاعفة حجم بعض المستوطنات ومن بينها بيتار عيليت، ارئيل، معاليه ادوميم، وعفرات".
وتعتزم الوزارة الاسرائيلية بناء نحو 19 الف وحدة سكنية شرق جدار الفصل العنصري. وتشتمل خطط الوزارة على اقامة نحو ست مستوطنات عشوائية على الاقل، وهي المستوطنات التي لا تنال موافقة الحكومة الاسرائيلية، حسب الحركة. وقالت الحركة ان "الخطط التي جرى نشرها هي مجرد جزء صغير من خطط الاسكان الاجمالية في الاراضي المحتلة .. وتوجد خطط باقامة آلاف الوحدات السكنية".



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات