بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
خبير بالامم المتحدة: سياسة اسرائيل توازي جريمة ضد الانسانية
  10/12/2008

خبير بالامم المتحدة: سياسة اسرائيل توازي جريمة ضد الانسانية

جنيف - اعتبر خبير الامم المتحدة في مجال حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية ريتشارد فولك الثلاثاء، ان السياسة التي تنتهجها اسرائيل حيال سكان هذه المناطق "توازي جريمة ضد الانسانية".
ودعا فولك الامم المتحدة في بيان الى "تحرك عاجل لتطبيق المعيار المتفق عليه حول مسؤولية حماية السكان المدنيين الذين يتعرضون لعقاب جماعي من خلال سياسات توازي جريمة ضد الانسانية".
واضاف خبير الامم المتحدة "في الاطار نفسه، من واجب المحكمة الجنائية الدولية التحقيق حول الوضع وتحديد ما اذا كان يتعين توجيه التهمة الى المسؤولين السياسيين المدنيين الاسرائيليين والقادة العسكريين المسؤولين عن حصار غزة وملاحقتهم بتهمة انتهاك القانون الجزائي الدولي".
وقال فولك ان "هذا الكم الكبير من الادانات من قبل مسؤولي الامم المتحدة الذين يتوخون الحذر عادة، لم يحصل على المستوى العالمي منذ مرحلة نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا".
واضاف "رغم ذلك تستمر اسرائيل بفرض حصارها الخانق سامحة بمرور كميات تكاد لا تكفي من المواد الغذائية والمحروقات، لتجنب المجاعة الجماعية وتفشي الامراض".
ورفضت اسرائيل بشدة الاربعاء تصريحات فولك. وقال ايغال بالمور المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس "ان مصداقية هذا الخبير تاثرت بشدة اثر بيانه الاقرب الى الدعاية المناهضة لاسرائيل منه الى الحقيقة".
واضاف "اصبحنا نفهم بشكل افضل لماذا فقد هذا الخبير ثقة منظمات الدفاع عن حقوق الانسان في العالم وكذلك ثقة الدوائر العليا في الامم المتحدة"، على حد قوله.
وبحسب المتحدث الاسرائيلي فان "الوضع في غزة هو نتيجة مباشرة لاعمال العنف التي تسببت بها حماس للمدنيين الاسرائيليين وايضا للسكان الفلسطينيين" منذ توليها السلطة في حزيران (يونيو) 2007 في القطاع.
وعززت اسرائيل في 5 تشرين الثاني (نوفمبر) حصارها الذي تفرضه على قطاع غزة منذ حزيران (يونيو) 2007 من خلال غلق كافة نقاط العبور الى القطاع وذلك ردا على تواصل اطلاق القذائف انطلاقا من غزة على جنوب اسرائيل.


القدس العربي

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات