بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الأزمة الاقتصادية تضرب اسرائيل بقوة وتحذيرات من "تسونامي" بطالة
  18/11/2008

الأزمة الاقتصادية تضرب اسرائيل بقوة وتحذيرات من "تسونامي" بطالة


 في كل يوم يمر على اسرائيل تنضم شركة جديدة لقائمة الشركات المجبرة على تقليص عدد موظفيها لينضم أرباب عائلات جدد لطابور البطالة التي شبهتها مصادر اسرائيلية بـ "تسونامي" مقدرة ان رقم 40 ألف عاطل عمل جديد هو رقم متفائل جدا قياسا مع حجم الأزمة الاقتصادية التي ضربت الكثير من الشركات التي تعتمد على تصدير منتجاتها للخارج وباتت تعاني من تراجع كبير في حجم المبيعات وصل حتى الآن الى 02% وفقا لاحصائيات اتحاد الصناعيين الاسرائيلي .
وحذر رئيس اتحاد الصناعيين شيرغا بروش من خطورة الأوضاع واحتمالية حدوث موجة واسعة جدا من الاستغناء عن خدمات العمال والموظفين قد تفوق التوقعات السابقة والتي قدرت عدد العمال الذين سيفقدون وظائفهم من 30-40 ألفا وذلك في ضوء تفاقم الأزمة العالمية واشتدادها . ويعتقد بروش ان السبب الأساسي لموجة طرد العمال الحالية هو التراجع الكبير في قيمة الدولار الأميركي فيما لم تلمس حتى الآن آثار الأزمة العالمية فيما يتعلق بفصل العمال .
وقال بروش الذي يترأس اتحاد الصناعيين الذي يضم 2000 شركة تمثل 89% من الانتاج الصناعي الاسرائيلي "ان المخاطر قادمة من وراء البحار لأن زبائن الشركات الاسرائيلية يقلصون حجم طلباتهم وبالتالي تجبر الشركات على تقليص انتاجها".
وطالبت مصادر اقتصادية الحكومة الاسرائيلية "بضرورة مواجهة موجة فصل العمال الحالية" حيث شهدت الأشهر الماضية فصل آلاف العمال والموظفين وذلك قبل وصول الموجة الجديدة المتوقعة والتي هلت بشائرها خلال الأيام الماضية في قطاع التكنولوجيا المتقدمة "هاي تيك " حيث فصل 150 موظفا يعملون في شركة "كوداك يسرائيل" و 150 عاملا في شركة "اليانس" و 200 عامل من شركة "غيبور سابرينا" و 90 عاملا من شركة "اورخيت" و 150 عاملا من شركة " كومبرس" فيما تتوقع المصادر فصل 100 عامل آخر خلال الأسبوعين المقبلين من ملاك شركة "اور بوتيك" و 100 آخرين من شركة " اف ليت ماتريلياس".

وكالات
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات