بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
نائب اسرائيلي: فليذهب مبارك الى الجحيم
  30/10/2008

نائب اسرائيلي: فليذهب مبارك الى الجحيم
 
هاتف الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس ورئيس الوزراء ايهود أولمرت الرئيس المصري حسني مبارك واعتذرا له على تصريح أدلى به رئيس حزب 'اسرائيل بيتنا' اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان امس الاربعاء.
وكان ليبرمان انتقد الاربعاء بشدة الرئيس المصري حسني مبارك لانه لم يزر اسرائيل حتى الان، قائلا 'فليذهب الى الجحيم'.وهاجم ليبرمان مبارك خلال كلمة في الكنيست خلال جلسة خاصة لمناسبة مرور سبع سنوات على اغتيال الوزير الإسرائيلي رحبعام زئيفي وقال إنه 'إذا لم يكن يريد المجيء إلى هنا، فليذهب إلى الجحيم'. يذكر أن ليبرمان كان قد دعا قبل نحو سبع سنوات إلى تفجير سد أسوان في مصر.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن أولمرت شدد خلال اتصال هاتفي مع مبارك امس أن أقوال ليبرمان لا تعكس المواقف والأفكار في إسرائيل تجاهه وقدم اعتذاراً رسميا للرئيس المصري.
واوضح الناطق باسم اولمرت مارك ريغيف لوكالة فرانس برس ان 'اولمرت قال انه كان اجدر ان لا تحصل تلك التصريحات ابدا وادانها مشددا على انها لا تعكس وضع العلاقات بين مصر واسرائيل'.وقال ريغيف ان اولمرت اضاف ان 'مبارك شريك استراتيجي وصديق قريب لاسرائيل'.واضطر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس اثر ذلك الى الاتصال بنظيره المصري ليقدم له اعتذاراته وفق ما جاء في بيان من مكتبه.وجاء في البيان ان 'دولة اسرائيل تبدي اكبر احترام للرئيس مبارك وبلاده ونأسف جميعا لذلك بشدة'.واضاف ان 'مبارك زعيم مستقر حقا يعمل من اجل السلام في الشرق الاوسط'.
وقال بيريس أن اقوال ليبرمان 'لن تدمر العلاقات بين مصر وإسرائيل'.والتقى بيريز الاسبوع الماضي مبارك في مصر.ورغم ان معاهدة سلام تربط بلاده باسرائيل منذ 1979، فان مبارك لم يقم ابدا بزيارة رسمية الى الدولة العبرية الا انه قام في تشرين الثاني (نوفمبر) 1995 بزيارة قصيرة الى القدس للمشاركة في جنازة تشييع رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين الذي قضى اغتيالا.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات