بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الكنيست تقرر اليوم موعد الانتخابات العامة الإسرائيلية
  28/10/2008

الكنيست تقرر اليوم موعد الانتخابات العامة الإسرائيلية

تعقد رئيسة الكنيست ، دالية إيتسيك، الثلاثاء جلسة مشاورات أخيرة، مع رؤساء الكتل الحزبية الممثلة في الكنيست، وذلك لتحديد الموعد الرسمي للانتخابات النيابية في إسرائيل، بعد أن كان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، وجه أمس، الاثنين رسالة رسمية لرئيسة الكنيست، يبلغها فيها تعذر تشكيل حكومة جديدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة والترتيبات القانونية لتحديد موعد الانتخابات القادمة، وحل الكنيست الحالية. ومع أن القانون الإسرائيلي ينصُ رسميا على أن يكون موعد الانتخابات القادمة، السابع عشر من شباط القادم، إلا أن قرار وزيرة الخارجية تسيبي ليفني بعدم تمديد مهلة تشكيل الحكومة وإعادة التكليف الرسمي بتشكيلها لرئيس الدولة يجعل من العاشر من شباط الموعد الأقرب لإجراء الانتخابات الإسرائيلية العامة.
مع ذلك فإن الموعد الرسمي سيتحدد في لمشاورات اليوم، بغية التوصل إلى موعد متفق عليه بين كافة الأحزاب الإسرائيلية، فحزب يهدوت هتوراة المتدين مثلا، طالب الرئيس بيرس بالابتعاد عن هذا الموعد وتأجيل الانتخابات لموعد آخر، أو تبكيرها، لأنه يحل في عيد "طوفبي شياط" حيث يقوم اليهود الأورثوذكس "الحريديم" بزيارات لمقابر وأضرحة الحاخمات اليهودية في أوكرانيا ، ولاتفيا ولتوانيا، في التاسع من فبراير، وبالتالي لن يكون بمقدورهم العودة غداة الاحتفالات للمشاركة في الانتخابات. في المقابل طلب رئيس التجمع الوطني الديموقراطي، عضو الكنيست د. جمال زحالقة، من شمعون بيرس ألا تجرى الانتخابات في الموعد المبكر الممكن وهو التاسع والعشرين من كانون ثاني، بسبب شدة هطول الأمطار مما قد يؤدي إلى عزوف الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم، وبالتالي انخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات العامة.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات