بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
إسرائيل تعلن "التأهب" بعد مواجهات بين العرب واليهود
  10/10/2008

إسرائيل تعلن "التأهب" بعد مواجهات بين العرب واليهود


وضعت السلطات الإسرائيلية أجهزتها الأمنية وقوات حرس الحدود في "حالة تأهب قصوى" الجمعة، في مختلف أنحاء إسرائيل، خاصة في المدن "المختلطة"، التي تضم عرباً ويهوداً، في الوقت الذي تواصلت فيها المصادمات بين الجانبين في مدينة عكا.
وفيما أصدر القائد العام للشرطة الإسرائيلية، الجنرال دودي كوهين، قراراً برفع حالة التأهب في صفوف قوات الشرطة، فقد أوعز إلى القادة الميدانيين بـ"عدم استخدام الذخيرة الحية لتفريق تظاهرات محتملة"، وفقاً لما نقلت الإذاعة الإسرائيلية.
كما أصدر قائد الشرطة الإسرائيلية في القدس، أهارون فرنكل، أوامره لقوات الأمن بالانتشار في كافة أنحاء المدينة ومحيطها، وتعزيز قوات حرس الحدود، معلناً وضع قواتها في "حالة تأهب قصوى"، مع تشديد الإجراءات حول المسجد الأقصى.
وهدد المسؤول الإسرائيلي بأن قوات الشرطة ستكون "حاسمة في مواجهة أي محاولة لتنظيم اضطرابات في المدينة (القدس)، والمس بالنظام العام والسلام بعد أداء صلاة الجمعة هناك."

وكانت مصادمات عنيفة قد اندلعت بين الإسرائيليين العرب واليهود في عكا، صباح الخميس، مما أسفر عن سقوط ثلاثة جرحى على الأقل، وتدمير نحو مائة سيارة، وأكثر من 30 محلاً تجارياً، تعود معظمها لعائلات عربية بالمدينة.
وأفادت مصادر إسرائيلية بأن الاشتباكات اندلعت بسبب قيام أحد السكان العرب بزيارة أحد أقاربه في حي تسكنه غالبية من اليهود، مستخدماً سيارته في "يوم كيبور"، أو ما يُعرف بـ"يوم الغفران"، وهو اليوم الذي يمتنع فيه اليهود عن القيام بأية أعمال سوى الصوم والصلاة.
ويُعد "يوم كيبور" أحد الأعياد المقدسة عند اليهود، وهو مخصص للصلاة والصيام فقط، وهو أحد أيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيومي رأس السنة، حيث يبدأ حسب التقويم العبري في ليلة اليوم العاشر من شهر "تيشري"، ويستمر حتى بداية الليلة التالية.
وفي هذا اليوم يقوم اليهود بالمشي عراة القدمين، وينتقلون من مكان إلى مكان للصلاة، كما إنهم لا يكتبون بالقلم، ولا يقودون سياراتهم، ولا يضيؤون الأنوار، لأن ذلك حسب اعتقادهم من الأمور "المحرمة" في ذلك اليوم.
 

(CNN)--

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات