بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الرادار الاسرائيلي يستطيع رصد حركة طير صغير وكل جسم يحلق في جنوب روسيا
  03/10/2008

يستطيع رصد حركة طير صغير وكل جسم يحلق في جنوب روسيا - ضباط اسرائيليون يرفضون نشر الرادار الامريكي بعد رفض الاردن وتركيا

من المفترض ان تحتج مصر على قيام امريكا بنشر قاعدة رادار في النقب ، ولكن الغريب ان ضباطا في الجيش الاسرائيلي هم الذين يحاولون التخفيف من موجة الاندفاع والفرح الذي يسود الشارع الاسرائيلي في اعقاب الاعلان عن نصب رادار امريكي في منطقة جبل " كرين تسفويا " في النقب مدعين بان الرادار الامريكي ورغم ما يضيفه لقدرة اسرائيل الدفاعية فانه يكشف الجيش الاسرائيلي امام الامريكيين ويضعه تحت المراقبة والمتابعه الدائمة من قبلهم اضافة الى ما سيسببه من توتر وتعكير للعلاقات الاسرائيلية مع روسيا واصفين الرادار الجديد بانه قيود من ذهب . على حد وصفهم .
ووفقا لمصادر إسرائيلية فان المؤسسة الامنية الاسرائيلية ليست راضية عن نصب الرادار بكامل هيئتها وتفاصيلها خاصة في يتعلق بالتواجد العسكري الامريكي المباشر في اسرائيل حيث وجه ضباط اسرائيليون كبار خلال احاديث ادلوا بها انتقادات حادة لنية نصب الرادار الامريكي الذي سيتم تشغيله كاملا على ايدي قوات امريكية خالصة دون تدخل اسرائيلي .
واضاف الضباط بانه ورغم ما يضيفه الرادار لقدرات اسرائيل في مجال الانذار المبكر ورصد الصواريخ والطائرات المنطلقة باتجاه الاراضي الاسرائيلية على بعد حوالي 2000 كلم ما يعطي اسرائيل وقتا اضافيا هاما للاستعداد لمواجهة الاخطار ولكن لهذه الافضلية ثمن لا بد من دفعه يتمثل بكشف الاسرار العسكرية الاسرائيلية امام الامريكيين ما يجعل الرادار عبارة عن قيود ذهبية تكبل اسرائيل وفقا لقول احد الضباط الكبار .
واعتبرت بعض اوساط المؤسسة الامنية الاسرائيلية نصب الرادار الامريكي وما يرافقه من انتشار 120 جنديا امريكيا في منطقة النقب سابقة تاريخية الاولى من نوعها تتمثل بالموافقة على تواجد قوات اجنبية على الاراضي الاسرائيلية وقال احد الضباط الكبار الذي رفض الكشف عن اسمه " ان نصب الرادار الامريكي سيمكن الامريكان من رصد كل ما يتحرك في سماء اسرائيل لدرجة امكانية رصد طير صغير مضيفا بانه حتى الرجل وزوجته يوجد اشياء يفضلون الاحتفاظ بها سرا والان نحن نقف عراة امام الامريكيين ".
ووفقا للمصادر الامنية فان اسرائيل لن تمتلك القدرة المباشرة للوصول للمعلومات التي يسجلها الرادار الامريكي وسيحول الامريكيين بعض المعلومات " المستهلكة " لرجال الامن الاسرائيلي وذلك وفقا للحاجة الفورية لمثل هذه المعلومات اي فيما يتعلق بهجوم مباشر على اسرائيل فقط.
ويوجه ضباط الجيش سهام انتقاداتهم بشكل مباشر لباراك الذي يتهمونه بالموافقه على نصب الرادار دون استشارتهم و استشارة اي جهة امنية مكتفيا باستشارة رئيس الاركان غابي اشكنازي فقط فيما اكد احد الضباط ان باراك طلب من نظيره الامريكي نصب الرادار بعد ان رفضت تركيا او الاردن نصبه على اراضيها .
واضاف الضباط بان الرادار الامريكي سيؤثر سلبا على العلاقات الروسية الاسرائيلية خاصة في ظل الاتهامات الروسية الاسرائيلية بتقديم الدعم العسكري والاستشاري لجورجيا خلال ازمة القوقاز وادراك الروس بان الرادار الجديد سيمكن امريكا من رصد الطائرات في سماء جنوب روسيا ما سيعزز رغبة ودافعية روسيا في تزويد سوريا بصواريخ SA300. المضادة للطائرات .

 وكالات

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

عربي سوري

 

بتاريخ :

21/08/2009 09:21:38

 

النص :

انا لا اعارض نصب هذا الرادار د لاننا فرقاء ونحن من باع الارض بابخس الاثمان