بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الإسرائيليون من أصل روسي وجورجي يشتبكون في شجارات عنيفة بتل ابيب
  16/08/2008

الإسرائيليون من أصل روسي وجورجي يشتبكون في شجارات عنيفة بتل ابيب على خلفية الحرب في القوقاز

اشتبكت عدة مجموعات من المواطنين اليهود وغير اليهود في اسرائيل من ذوي الأصل الروسي والجورجي، على خلفية الحرب في القوقاز، وبلغت أوجها في شجار عنيف وقع على شواطئ تل أبيب الليلة قبل الماضية ووقع فيه العديد من الجرحى.
وكانت مجموعة من الاسرائيليين من أصل جورجي قد تظاهرت على الشاطئ مقابل مقري السفارتين الأميركية والفرنسية المتجاورين، مطالبين بدور أكثر فاعلية لدول الغرب لصد ما سموه «العدوان الروسي النازي على جيورجيا»، فتصدى لهم عدد من العابرين من أصل روسي وراحوا يشتمونهم ويتهمونهم بالعمالة للولايات المتحدة وبمحاولة ابادة شعب أوسيتيا. وما فتئ أن تحول الشجار الكلامي الى اشتباكات عنيفة، اضطرت الشرطة الى التدخل لفضها. فاعتقلت بعض المشاركين من الطرفين. ونقلت بعضهم الآخر الى المستشفى.
وذكرت الشرطة انها رصدت عدة اشتباكات من هذا القبيل في عدة مواقع من اسرائيل في الأيام الأخيرة، ولكنها لم تصل الى هذه الدرجة من العنف كما في تل أبيب. المعروف ان حكومة اسرائيل لا تخفي تعاطفها مع جيورجيا في الحرب الدائرة في القوقاز، وقد خص الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي الصحف الإسرائيلية الكبرى بمقابلات صحافية طويلة، أمس، شكر فيها اسرائيل على موقفها وقال إنه كان لاسرائيل دور محدود ولكن مهم في الجهود الجورجية في وقفتها ضد هيمنة روسيا على المنطقة. وأضاف ان قواته التي تدربت على أيدي عسكريين اسرائيليين تمكنت من اسقاط 19 طائرة روسية مقاتلة وطائرتين مروحيتين وتدمير 50 دبابة روسية. وكشف ان اثنين من وزرائه في الحكومة الحالية هما مواطنان اسرائيليان سابقا، من اليهود الذين هجروا جيورجيا في عهد الشيوعية وعادوا اليها بعد أن تسلم هو الحكم سنة 2003.
يذكر ان أحد أبرز الجنرالات الاسرائيليين الذين كشف عنهم في تدريب الجيش الجورجي خلال السنتين الأخيرتين، هو العقيد غيل هيرش، قائد القوات الاسرائيلية التي حاربت في لبنان خلال الحرب الأخيرة سنة 2006، والذي حملته لجنة فينوغراد مسؤولية الإخفاقات الأساسية عن هذه الحرب. ويتبين انه حال خلعه البزة العسكرية، أقام شركة خاصة لبيع الخبرات العسكرية في الخارج. وقد اشترت حكومة جورجيا خدمات شركته. وقد أثار هذا النبأ السخرية في اسرائيل، فنشرت إحدى الصحف رسما كاريكاتيريا يظهر فيه رئيس الوزراء الروسي، بوتين، وهو يقول للرئيس الروسي ميدفيديف: «ألم أقل لك. حالما عرفت ان هيرش يقودهم عرفت نتيجة الحرب». ونشرت الصحف الاسرائيلية، أمس، بإبراز شديد، كيف تكلم الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، عن هيرش في خطابه بمناسبة ذكرى انتهاء الحرب الليلة قبل الماضية.

دنيا الوطن

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات