بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
وساطة تركية لإجراء مفاوضات مباشرة بين سورية وإسرائيل
  02/01/2008

وساطة تركية لإجراء مفاوضات مباشرة بين سورية وإسرائيل

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن سورية "قررت السعي لسلام حقيقي مع إسرائيل يعيد لها حقوقها", واضعة في هذا الإطار "الزيارة التي قام بها عضو مجلس الشيوخ الأميركي آلان سبكتر إلى سورية واجتماعه بالرئيس بشار الأسد في وقت سابق من هذا الأسبوع".
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن مصادر سورية ذكرت في تصريحات صحفية إنه "يتعين على اسرائيل من أجل الدفع نحو التوصل إلى سلام حقيقي مع سورية ضمان إعادة الجولان بالكامل إلى سورية." وان المفاوضات بين سورية واسرائيل "تجري الآن بوساطة تركية", مضيفة انه "إذا كللت هذه المفاوضات بالنجاح فسيطلب من الولايات المتحدة المشاركة في أي محادثات مباشرة بين سورية وإسرائيل."
وأكد الرئيس بشار الأسد خلال لقائه السيناتورين الجمهوري آرلين سبيكتر والديمقراطي باتريك كيندي في دمشق أن "سورية دائما مع السلام لأنه خيارها الاستراتيجي وأنها تنظر بإيجابية إلى كل فعل يمكن أن يؤدي إلى السلام الحقيقي".
ووضع الأسد مشاركة سورية بمؤتمر آنابوليس "ضمن هذه الرؤية ولإعتقادها أن المواقف والأصوات التي تعالت أخيرا تجاه تحقيق السلام تشكل رصيدا لمناخ مؤات يساعد على دفع هذه العملية".
واستبعد الرئيس الأسد في وقت سابق تحقيق السلام في المنطقة هذا العام بسبب إنشغال الإدارة الأميركية بالانتخابات الرئاسية المقبلة مشككا بجدية حكومة أيهود أولمرت في المضي قدما بعملية السلام ووصفها بانها أضعف حكومة في تاريخ إسرائيل .
وقال النائب سبيكتر خلال مؤتمر صحفي في مطار دمشق "انه لا معنى لعملية السلام بكاملها دون استعادة سورية للجولان", لافتا إلى أن "هذا هو جوهر القضية وانه من العدل والدقة القول بأنه في حال عدم إعادة الجولان فلن يكون هناك اتفاق".

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات