بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
 إسرائيل تبدأ تحضير رعاياها لاحتمال نشوب حرب
  23/12/2007

اسرائيل تبدأ تحضير رعاياها لاحتمال نشوب حرب

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان قيادة الجبهة الداخلية ستبث عبر وسائل الاعلام الاسرائيلية وعلي مدار الاسابيع الثلاثة المقبلة برامج ارشاد حول طرق الاستعداد لاحتمال نشوب حرب وتعرض اسرائيل لهجمات صاروخية كما سيتم توزيع كراس ارشادي بهذا الخصوص علي كل بيت في اسرائيل. وجاء في مقدمة كراس الارشاد انه في 14 آب/ اغسطس 2006 انتهت حرب لبنان الثانية وتعرض خلالها شمال اسرائيل الي حوالي 4000 صاروخ ادت الي تشويش مجري الحياة بشكل كبير، واصابت مواطنين كثيرين وسقط 42 قتيلا بين المواطنين اليهود والعرب و119 قتيلا من جنود الجيش الاسرائيلي .
وشدد الكراس - الذي يأتي صدوره ضمن استخلاص عبر قيادة الجبهة الداخلية من احداث حرب لبنان الثانية- علي انه من اجل الاستعداد بأفضل شكل فانك مطالب منذ اليوم بتنفيذ عدد من الخطوات .ويستعرض الكراس معلومات حول انواع الصواريخ التي قد تتعرض لها اسرائيل في حال نشوب حرب وامكانيات الحماية منها مثل وجود غرفة آمنة مبنية من الاسمنت المسلح في المنزل والملاجئ واعداد غرفة آمنة من هجمات بأسلحة غير تقليدية. ويوجه الكراس تعليمات الي المواطنين الذين يسكنون في الطوابق العليا في البنايات المرتفعة مشيرا الي قدرة الصواريخ علي اختراق اسطح المباني، ونصح الكراس هؤلاء المواطنين بانه في حال تعرض اسرائيل لهجمات صاروخية فان عليهم مغادرة شققهم والنزول الي طوابق سفلي.
كذلك اوصي الكراس المواطنين الذين يسكنون في الطوابق السفلي باستضافة جيرانهم من الطوابق العليا. ويطالب الكراس المواطنين باعداد غرفة محكمة الاغلاق تحسبا من هجمات صاروخية تحمل اسلحة غير تقليدية، وبين التعليمات بهذا الخصوص تغطية نوافذ الغرفة بقطع من النايلون ووضع شريط لاصق عليها مثلما جري خلال حرب الخليج الاولي ضد العراق في العام 1991 عندما تعرضت اسرائيل لنحو 50 صاروخا عراقيا. ويشدد الكراس ايضا علي ان الدخول الي الغرف الآمنية والغرف المحكمة الاغلاق للحماية من اسلحة غير تقليدية سيتم بموجب تعليمات توجهها في حينه قيادة الجبهة الداخلية من خلال وسائل الاعلام.
ونقلت "احرونوت" عن مصادر امنية اسرائيلية قولها تعقيبا علي اصدار الكراس ان حالة الاستنفار لم ترتفع وليس هناك تحذير من حرب قريبة وانما باعداد وحسب لسيناريوهات متطرفة وتوفير الامكانية امام الجمهور للاستعداد في الايام العادية وليس في حالة طوارئ .
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات