بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
شمعون بيرس :هناك اتصالات مستمرة سرية مع سوريا
  27/11/2007
 

شمعون بيرس :هناك اتصالات مستمرة سرية مع سوريا

 ومستوطنو الجولان غير مكترثين بالمشاركة السورية في مؤتمر أنابوليس
 موقع الجولان
 قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس في تعليقه على مؤتمر انابوليس" ان هناك رسائل مستمرة مع الجانب السوري، وان هناك الكثير من الوسطاء بيننا وبينهم ونتبادل الرسائل معهم حول السبل التي تجلب السلام مع سوريا، وان مشاركة سوريا في المؤتمر تحمل علامات ايجابية، لكن بالمقابل  قال: على سوريا ان تطرد ممثلي حماس من اراضيها وان تمنع وصول السلاح الى منظمة حزب الله ان كانت فعلا رغبتها بالسلام الحقيقي معنا . من جهة ثانية  تعامل المستوطنون اليهود في مرتفعات الجولان السورية المحتلة مع خبر حضور سوريا لمؤتمر أنابوليس للسلام باستخفاف ملحوظ، رغم أن وجود دمشق في المؤتمر يؤشر، ولو بشكل ضمني، لاحتمال انسحاب إسرائيل من الهضبة التي احتلتها عام 1967.

وجاءت مشاركة سوريا من منطلق قناعتها بضرورة استعادة الجولان وهو ما أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى أنه على استعداد للقيام به، لكن المستوطنين اليهود في الجولان أكدوا أنهم غير معنيين بما أشار إليه أولمرت. وقال رئيس مجلس مستوطنة كتسرين والتي يقطنها 7500 مستوطن سامي بارليف إن" ما قاله أولمرت أحد الطقوس التي تعيد نفسها ولكنها لا تقود لأي شيء في النهاية". وأضاف "لا يعنينا ما قاله أولمرت، وإن أراد السوريون السلام فسيكونون مضطرين للتعامل مع حقيقة أن الحدود لا تتغير".
أما المستوطنة بيني نفتالي فقالت "لقد ربيت أطفالي هنا، بل وقمت بتربية أحفادي أيضاً، ولن نقبل بالرحيل إلى أي مكان آخر، لكن لا يوجد حتى الآن ما يثير قلقنا، ولو جاء وقت القلق فسنعرف جيداً كيف نقاتل من أجل البقاء في مرتفعات الجولان". وعلقت المستوطنة ليتال أشتامكار قائلة" زيارة النجم الكوميدي جيري سينفيلد لإسرائيل أهم كثيراً من أي قضية أخرى بما فيها مؤتمر أنابوليس أو حتى إثارة سوريا لملف مرتفعات الجولان".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات