بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
أولمرت: المحادثات مع سورية يجب أن تكون مباشرة
  21/07/2007
 

أولمرت: المحادثات مع سورية يجب أن تكون "مباشرة" دون وسيط


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت إن "سورية وإسرائيل يجب أن تديرا محادثات سلام مباشرة ودون تدخل أي وسيط".
وكان الرئيس بشار الأسد اشترط في خطابه الثلاثاء الماضي " ضمانات مكتوبة لإعادة الجولان كاملا قبل التفاوض، وعندما تنفذ سيكون هناك أقنية وليس مفاوضات مباشرة من خلال إرسال سوري إلى وسيط ودولة نحن نثق بها تماما, ولكن ليس للقاء الإسرائيليين بل لنقل مواقفنا إلى هذه الجهة وأيضا يتم ذلك برعاية وسيط نزيه".
ونقلت وكالة "الأسوشيايتد برس" الأمريكية عن أولمرت "أريد أن اصنع السلام مع أي دولة عربية، وأريد القيام بذلك من خلال خوض مفاوضات مباشرة هكذا كان الأمر مع مصر والأردن, والرئيس الأسد يعرف موقفي".
وأضاف أولمرت إن "الرئيس الأسد قال إنه يجب على إسرائيل الانسحاب حتى خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وهذا بحد ذاته يعتبر شروطاً مسبقة, ولا يمكنني التصريح بأي التزامات قبل خوض المفاوضات".
وتوقفت مفاوضات السلام بين سورية وإسرائيل في كانون الثاني عام 2000 بسبب الخلاف على الوصول إلى مياه بحيرة طبريا الإستراتيجية, ورفض الرئيس الراحل حافظ الأسد الإقرار بالخرائط التي قدمها إليه بيل كلينتون الرئيس الأميركي الأسبق في قمة جنيف من عام 2000.
أما بالنسبة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني قال أولمرت إن "إسرائيل لن تقوم بأي خطوات أحادية الجانب وكل ما سنقوم به سيكون وفقاً للمفاوضات مع الفلسطينيين، وذلك من أجل الوصول إلى ترتيبات يوافق عليها كلانا".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات