بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
مبعوث الأمم المتحدة نقل المواقف السورية لأولمرت
  18/06/2007

 

مبعوث الأمم المتحدة نقل المواقف السورية لأولمرت

ذكرت صحيفة "معريف" الإسرائيلية أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشرق الأوسط، مايكل ويليامز، الذي وصفته بأنه "الوسيط بين إسرائيل وسوريا"، التقى أولمرت في الولايات المتحدة ونقل إليه استعداد سوريا للتفاوض مع الحكومة الإسرائيلية دون شروط مسبقة. سوريا تنفي ما جاء في تقرير لصحيفة المستقبل اللبنانية عن اجراء لقاءات بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومسؤولين اسرائيليين في واشنطن ووصفت النبأ بانه "هراء سياسي."
ذكرت صحيفة معريف الصادرة صباح اليوم أن ويليامز التقى يوم أمس مع رئيس الوزراء الإٍسرائيلي لدى مشاركته في حفل عشاء أقيم في منزل السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة، داني غيلرمان، في نيويورك، وحضرها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وأضافت الصحيفة أن ويليامز نقل لأولمرت شخصيا جملة مواقف حملها من دمشق، حيث التقى هناك الأسبوع الماضي مع نائب الرئيس السوري، فاروق الشرع ووزير الخارجية السوري وليد المعلم. ويليامز أبلغ أولمرت أن دمشق على استعداد لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل دون شروط مسبقة. وحسب الصحيفة أيضا حمّل أولمرت رد الحكومة الإسرائيلية لويليامز كي ينقلها للقيادة السورية، ولم تفصح عن فحواها. ومن المتوقع أن يعود وليامز إلى دمشق في الأيام القريبة ويلتقي مع الرئيس السوري بشار الأسد وينقل إليه المواقف الإٍسرائيلية.
يذكر أن المواقف السورية التي تقول الصحيفة أن ويليامز نقلها إلى أولمرت هي مواقف معلنة. وعبر عنها مسؤولون سوريون في أكثر من مناسبة. فالموقف المعلن هو استعداد سوريا لاستئناف المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية وفق مرجعية مدريد الأرض مقابل السلام وقرارات مجلس الأمن. وقال نائب وزير الخارجية السوري احمد عرنوس الأسبوع الماضي إن سوريا مستعدة للتفاوض مع اسرائيل لكنها ترفض أي شروط للمحادثات. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت قد أوضح ان إسرائيل مستعدة للانسحاب من مرتفعات الجولان لكنه طالب بان تقطع سوريا في المقابل علاقاتها مع ايران وحزب الله والجماعات الفلسطينية.
وقال محللون عرب: رغم المقولات الإسرائيلية بعدم "وجود شريك في المفاوضات" إلا أن الحكومة الإسرائيلية، تضع الشروط والعراقيل أمام أي إمكانية للتفاوض بل وتضع شروطا تعجيزية وتتدخل بوقاحة بعلاقات سوريا الخارجية؛ كعلاقتها مع إيران وحزب الله وفصائل المقاومة.
وأضافوا: إن الحكومة الإسرائيلية ضعيفة وغير قادرة على اتخاذ قرار بالانسحاب من هضبة الجولان، لهذا تراوغ، وترفض التقدم في هذا الملف ولكن خشيتها من وقوع حرب تجعلها تطلق تصريحات مبهمة.
سوريا نفت يوم الاثنين تقريرا لصحيفة المستقبل اللبنانية عن اجراء لقاءات بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومسؤولين اسرائيليين في واشنطن ووصفت النبأ بانه "هراء سياسي."
وقالت صحيفة المستقبل التي تملكها عائلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري يوم الاثنين ان المعلم قام منذ عدة أسابيع بزيارة سرية الى واشنطن التقى خلالها بمسؤولين اسرائيليين "لجس النبض" حول اعادة استئناف مباحثات السلام بين البلدين المتوقفة منذ سبع سنوات.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية لوكالة رويترز "تنفي سوريا بشدة ما اوردته الصحيفة. هذا محض هراء سياسي يندرج في إطار التضليل الإعلامي الذي تقوم به أوساط لبنانية معروفة المقاصد والغايات

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات