بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
الولايات المتحدة تسمح لإسرائيل بإجراء مفاوضات مع سورية
  21/05/2007

الولايات المتحدة تسمح لإسرائيل بإجراء مفاوضات مع سورية


كتبت صحيفة "هآرتس" أن الإدارة الأمريكية سمحت لإسرائيل بإجراء مفاوضات مع سورية، وأنه قد تم نقل رسالة حول هذا التحول في موقف الولايات المتحدة مؤخراً إلى إسرائيل، بحسبها فإن واشنطن تؤكد على أنها تسمح لإسرائيل بمناقشة مستقبل هضبة الجولان السوري المحتل والسلام والترتيبات الأمنية مع سورية، إلا أن واشنطن لا تسمح لإسرائيل بالتفاوض، حتى بشكل غير مباشر، على مواقف الولايات المتحدة تجاه قضايا الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مستقبل لبنان.
وتضمنت الرسالة، بحسب الصحيفة، المشار إليها ثلاث قضايا مركزية تقع في صلب المحادثات الممكنة مع سورية:
- مستقبل هضبة الجولان: تسمح الولايات المتحدة لإسرائيل وسورية بإجراء مفاوضات بهذا الشأن
- لبنان: لا تستطيع إسرائيل أن تطرح هذا الموضوع على طاولة المفاوضات
- مواقف واشنطن: أوضحت الولايات المتحدة لإسرائيل أنه ليس من شأن الأخيرة التعهد للسوريين بكيفية تصرف الولايات المتحدة حيال مختلف القضايا في الشرق الأوسط، وأن هذا الموضوع يقع ضمن مجال الإدارة الأمريكية فقط.
وقالت الصحيفة أن الممثلين الأمريكيين لم يتحدثوا عن أي موقف بالنسبة لتواجد مقار تنظيمات المقاومة الفلسطينية في دمشق، ودور سورية بتهريب الأسلحة إلى حزب الله، ومن هناك إلى الأراضي الفلسطينية. كما أشارت إلى أنه تم تجاهل موضوع آخر هو إيران وعلاقاتها العسكرية مع سورية.
وادعت الصحيفة أن ما أسمته "التحول" في موقف الولايات المتحدة جاء في أعقاب مؤتمر القمة العربية في الرياض قبل شهرين، والذي ناقش مبادرة السلام العربية، بالإضافة إلى مؤتمر شرم الشيخ، قبل ثلاثة أسابيع، والذي ناقش مستقبل العراق، وشارك فيها وزير الخارجية السوري، وليد المعلم.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، كانت قد أجابت بالنفي في إسرائيل، قبل عدة شهور، على مسألة تجديد المفاوضات مع سورية.
كما أشارت إلى أن مسألة المفاوضات مع سورية قد طرحت في عدد من الجلسات المغلقة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، والذي واصل الادعاء بأن الرئيس الأمريكي جورج بوش يعارض إجراء مفاوضات مع سورية

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات