بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
لقاءات سرية مع سوريا لحل مشكلة الجنديين الأسيرين
  20/05/2007
 

لقاءات سرية مع سوريا لحل مشكلة الجنديين الأسيرين



قال المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون لئيل، إن قياديين عسكريين من إسرائيل وسوريا يلتقون سراً للتباحث حول إمكانية تدخل سوريا لتسريع عملية عودة الجنديين الأسيرين لدى حزب الله، ومعرفة إسرائيل تفاصيل حول مصيرهما، ولفت لئيل، الذي قال إنه على علاقة متواصلة مع شخصيات سورية في اتصالات هاتفية، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، تنازل عما أطلق عليه "التابو"، وطالب في لقاءات سرية من سوريا التدخل من أجل الضغط على حزب الله لتحريك عملية المفاوضات حول الجنديين الأسيرين في لبنان، وأشار المسؤول الإسرائيلي "إن محادثات كهذه تشمل في مرحلة معينة محادثات أيضاً حول السلام وفي كل الأحوال مقدمة لمحادثات مستقبلية للسلام"، محذراً في الوقت نفسه من خطر نشوب حرب قريبة على الحدود السورية؛ حيث وصف الهدوء الذي يسود المنطقة بأنه ما قبل عاصفة حرب في ظل تعنت إسرائيل على موقفها الرافض للشروع بمفاوضات مع سوريا.
من جانبه صرح الكاتب سامي ميخائيل، شقيق زوجة الجاسوس “الإسرائيلي” ايلي كوهين الذي أعدم في سوريا عام 1963 وترفض سوريا تسليم رفاته، إنه تلقى رسالة من مسؤول سوري رفيع المستوى، قال فيها إن سوريا موافقة على إعادة كوهين إلى إسرائيل فور مباشرة مباحثات السلام بين الطرفين.
يذكر أن الرئيس السوري، د. بشار الأسد، نفى، في كلمته أمام أعضاء مجلس الشعب، اية مفاوضات سرية مع إسرائيل، لافتاً أن سوريا تفاوض بشكل علني، إلا أنه لم ترد أية تصريحات من المسؤولين السوريين حول الاجتماعات السرية الحالية التي تحدث عنها لئيل.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات