بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> شؤون اسرائيلية  >>
تفاهمات إسرائيلية سورية بشان الجولان
  16/01/2007

 

تفاهمات إسرائيلية سورية بشان الجولان

اسرائيل تنسحب من الجولان حتى حدود 4 حزيران

المناطق الحدودية من كلا الطرفين تكون منزوعة السلاح

تتوقف سوريا عن تقديم الدعم الى حزب اللة وحركة حماس

موقع الجولان/ وكالات/ ايمن ابو جبل

16/1/2007

خلال سلسة لقاءات سرية جرت بين تاريخ ايلول 2004 ولغاية تموز 2006 في إحدى العواصم الأوربية  ذكرت صحيفة هأرتس الاسرائيلية ان ممثلي  سوريا وإسرائيل قد توصلوا الى مسودة إعلان مبادئ  بين الطرفين ووفق صيغة التفاهم" الغير رسمية " فانه سيتم التوقيع على اتفاق مبادئ أساسية بين سوريا واسرائيل يليه التوقيع على  اتفاقية السلام بعد تنفيذ الاستحقاقات والشروط من كلا الطرفين . اتفاق المبادئ يتضمن انسحاب إسرائيلي من الجولان حتى حدود الرابع  من حزيران، بجدول زمنى لم يتم الاتفاق النهائي حوله. الا ان  الطرف السوري طلب ان يتم الانسحاب خلال خمسة سنوات، فيما اسرائيل  تصر على ان يكون الانسحاب خلال 15 عاما.

الاتفاق الذي تم التوصل إليه أطلق عليه اسم" نون بيبر"  وهي وثيقة تفاهم غير موقعه، لا يوجد لها أي اثر أو  مفعول قانوني أو سياسي وتم التوصل إليه في أب 2005 وتم تعديله عدة مرات خلال عدة لقاءات اقيمت  في أوربا. اللقاءات جرت بعلم وموافقة حكومة ارئييل شارون وحكومة أيهود اولمرت، وقد جرى اللقاء الأخير في ذروة الحرب الإسرائيلية على لبنان. وخلال الاتصالات التي جرت فقد  اجتمع الوسيط الأوربي والممثل السوري وأقطاب حكومية سورية شملت  السيد فاروق الشرع  ووليد المعلم وزير الخارجية السوري  وضابط جنرال في الاستخبارات السورية  8  اجتماعات متتالية. وقد انتهت تلك الاتصالات الغير رسمية بين الطرفين حين طلب الطرف السوري أن تتم هذه اللقاءات بشكل رسمي وبشكل سري  بين نائب وزير سوري ومدير عام وزارة إسرائيلي بواسطة وسيط أمريكي كبير إلا أن إسرائيل رفضت الطلب السوري.

الممثل السوري في الاتصالات كان إبراهيم سليمان وهو يقطن في الولايات المتحدة ويحمل الجنسية الأمريكية وقد زار القدس، ونقل إلى المسئولين الاسرائلين رغبة سوريا للتوصل إلى اتفاق،  المندوب الإسرائيلي  ألون ليال احد الموظفين الكبار في وزارة الخارجية رفض الإفصاح عن تفاصيل هذه اللقاءات لكنه أكد اقامتها في اوربا وقد صرح لصحيفة هأرتس" منذ البداية كنا مصرين ان يكون مسئولي البلدين في صورة ما يجري بشكل مفصل، الا ن ما تم التوصل اليه لا علاقة للحكومة الإسرائيلية رسميا فيه. أما الوسيط الامريكي جفري اهرونسون وهو عضة معهد السلام في الشرق الأوسط ، فقد قال لصحيفة هأرتس: أي اتفاق يتم التوصل إليه برعاية أمريكا سيكون على سوريا أن تضمن ان حزب الله يتحول الى حزب سياسي، وخالد مشعل يغادر دمشق فورا، وسيكون على سوريا أن تمارس تأثيرها في العراق من اجل التوصل الى اتفاق بين مقتدى الصدر والمعارضة السنية في العراق، وعليها ان تمارس تأثيرها لحل القضية الفلسطينية بما فيها مشكلة اللاجئين الفلسطينيين. وبحسب الوسيط الأمريكي، ان اقامة منتزه في الجولان يضمن الاستجابة إلى المطلب السوري بانسحاب إسرائيل الى حدود الرابع من حزيران ويضمن إزالة التخوف الإسرائيلي من أن سوريا يتمنع تدفق المياه الى بحيرة طبريا، لهذا كان هناك جهدا كبيرا من اجل إيجاد أفكار إبداعية  لإزالة التخوفات من كلا الطرفين.

نص مسودة الاتفاق:


المقدمة
هدف هذه المبادرة هو إقامة علاقات طبيعية وهادئة بين حكومتي إسرائيل وسوريا، وبين الشعبين، والتوقيع على اتفاق سلام يشهد على هذه العلاقات. الاتفاق سيحل القضايا الرئيسية الأربع الموجودة في أساس المحادثات: الأمن، المياه، التطبيع والحدود. لن يكون اتفاق على أحد هذه المواضيع حتى تُحل كل المواضيع.
1ـ السيادة
تعترف إسرائيل بسيادة سوريا على هضبة الجولان استناداً إلى خط الرابع من حزيران. ويتم تحديد الحدود المتفق عليها بين الطرفين (وتضمنها الولايات المتحدة والأمم المتحدة).
2ـ اتفاق إطار، التطبيق وإنهاء حالة الحرب
«اتفاق المبادئ»، يعنى بمشاكل الأمن (بما في ذلك الإنذار المبكر)، المياه، التطبيع والحدود. المفاوضات لتحقيق هذا الاتفاق تبدأ في أقرب وقت ممكن.
أ: حالة الحرب بين الطرفين تتوقف مع التوقيع على اتفاق المبادئ. الأعمال العدائية تتوقف من الجانبين.
ب: ممارسة السيادة السورية في هضبة الجولان، إقامة علاقات دبلوماسية طبيعية، وتطبيق الشروط المتعلقة بالمياه والأمن يبدأ في أقرب وقت ممكن بعد التوقيع على اتفاق الإطار، وفي وقت لا يتأخر عن توقيع اتفاق السلام.
ج: انسحاب إسرائيل إلى حدود متفق عليها يتم على مدى فترة زمنية تتحدد بالتوافق بعد التوقيع على اتفاق الإطار.
3ـ اتفاق السلام
تطبيق مُرضٍ للشروط والتعهدات في اتفاق الإطار يؤدي إلى التوقيع على اتفاق السلام بين الطرفين.
4ـ الأمن
أ: مناطق مجرّدة من السلاح تقام في أراضي هضبة الجولان التي تخليها القوات الإسرائيلية.
ب: قوات الجيش، السلاح، منظومات السلاح والبنى التحتية العسكرية لا تُدخل إلى المناطق المجردة. ولا يسمح الا بوجود محدود لشرطة مدنية في هذه المناطق.
ج: الطرفان يتفقان على عدم التحليق الجوي فوق المناطق المجردة من السلاح من دون ترتيب خاص.
د: تقام منظومة إنذار مبكر تتضمن محطة برية في جبل الشيخ تشغلها الولايات المتحدة.
هـ: يقام جهاز مراقبة، متابعة وتأكد للإشراف على الاتفاقات الأمنية.
و: يقام اتصال مباشر بين الطرفين من أجل تقليص الاحتكاك على طول الحدود الدولية والمساعدة في منع الأخطاء وسوء الفهم بين الطرفين.
ز: تُقام مناطق ذات وجود عسكري مخفوض في إسرائيل، غربي الحدود الدولية مع سوريا، وفي سوريا، شرقي هضبة الجولان. والنسبة بين عمق هذه المناطق تكون 1:4 لمصلحة إسرائيل.
ح: يتعاون الجانبان على مكافحة الإرهاب المحلي والدولي بكل أنواعه.
ط: يعمل الجانبان معاً من أجل شرق أوسط مستقر وآمن، بما في ذلك حل المشاكل الإقليمية المتعلقة بالفلسطينيين، اللبنانيين وإيران.
5 ــ المياه
أ: تسيطر إسرائيل على الاستخدام والنظام المائيَّيْن في نهر الأردن الجبلي وبحيرة طبريا.
ب: لا توقف سوريا أو تعرقل التدفق الطبيعي للمياه كماً ونوعاً في نهر الأردن الجبلي وفي مصادره وفي بحيرة طبريا.
ج: الاستخدام السوري لمياه نهر الأردن الجبلي، ومصادره وبحيرة طبريا لأغراض السكن والصيد، معترف به ومضمون.
6ــ المتنزه
أ: لضمان مخزون المياه في حوض نهر الأردن، تُخصص الأرض السورية شرقي الحدود المتفق عليها لتكون متنزهاً مفتوحاً للجميع تديره سوريا. يقام المتنزه في هضبة الجولان بعد استكمال الانسحاب الإسرائيلي وتطبيق السيادة السورية، حسب اتفاق السلام. ويمتد المتنزه من الحدود المتفق عليها باتجاه الشرق وصولاً إلى خط يتقرر بالاتفاق المتبادل.
ب: المتنزه يكون مفتوحاً أمام السياحة، ويحفظ الأمن فيه طاقم سوري. لا يوجد فيه سكان دائمون، باستثناء فريق الحراسة وفرض القانون. لا تُطلب تأشيرة دخول إلى المتنزه (من الأراضي الإسرائيلية). السوريون يصدرون في المكان إذن دخول مقابل رسوم. الزوار المعنيون بالدخول إلى الأرض السورية شرقي المتنزه سيطالبون بالتزود بتأشيرة. الدخول الى المتنزه يسري مفعوله ليوم واحد، على مدى ساعات النهار.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات