بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الوطن  >>
بالأمل والوجع السوري ..انطلاق حركة ضمير
  27/02/2016

 

بالأمل والوجع السوري ..انطلاق حركة ضمير

موقع الجولان للتنمية /ايمن أبو جبل

 

 

مطالبين بالحرية والكرامة ورفض كل اشكال الديكتاتورية والتطرف الديني والاحتلال بكل اشكاله وانواعه، أعلنت حركة ضمير عن انطلاقتها في لقاء باريس التأسيسي الذي عقد صباح اليوم السبت، بحضور كوكبة من الفنانين والكتاب والمثقفين والإعلاميين السورين، الذي حملوا على عاتقهم الشخصي مهمة استعادة الروح الإنسانية الأخلاقية للثورة السورية، التي اختطفتها ايادي مجرمة تناوبت في لعب الأدوار فيما بينها والنظام المجرم الحاكم، وأطراف دولية وإقليمية ومحلية.

بدأ الاعداد والتحضير لإطلاق حركة ضمير منذ عدة أشهر بعد ان توافقت عدة شخصيات ثقافية وسياسية سورية ناشطة، من مختلف المحافظات السورية،ومن داخل الوطن السوري الجريح، ومن بلاد الشتات والغربة القسرية، والجولان السوري المحتل، اكتوت اجسادها لسنوات طويلة بسياط القمع والظلم والقهر والتنكيل الذي مارسه النظام على الشعب السوري طيلة خمسة عقود.

 مشاورات ونقاشات طويلة وجهود كبيرة، بُذلت في زمن قياسي، لصياغة وثيقة تأسيسية للحركة وتقديم مسودات عمل واهداف ومشاريع، توجت مساء هذا اليوم بإطلاق الحركة، كحراك مدني مفتوح لكل الحالمين بدولة الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتعددية السياسية والقومية، وكحركة سياسية ثقافية وطنية للخلاص من الديكتاتورية والاحتلال. تحمل على عاتقها، استعادة الإرث والحلم الحضاري والإنساني والثقافي والأخلاقي للمجتمع السوري بكل مكوناته.

وقد اقرت الحركة في مؤتمرها الاول الوثيقة التأسيسية والهيكلية التنظيمية والإدارية وفرز اللجان، والبرنامج والاهداف التي تصبو اليها، بحضور العشرات من الناشطين في العاصمة الفرنسية باريس، وقد شارك باقي أعضاء الحركة من مختلف دول العالم، بمداخلات مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتم انتخاب لجنة المتابعة للحركة مكونة من تسعة اشخاص:

 

1 -  المخرجة السورية ايناس حقي

2-  الناشط المدني شادي ابو فخر

3 – الناقد المسرحي عماد حورية

4 - الباحثة الاجتماعية الفلسطينية سوسن احمد

5 -  الفنان سميح شقير

6-  الدكتور وليد البني

7- الكاتب والباحث طارق عزيزة

8- الكاتب والمترجم  فرمز حسين

9-  الفنانة التشكيلية زاريا زردشت

 

 

 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات