بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الوطن  >>
مصادر إسرائيلية: بوتين طلب من الأسد التخلّي عن صلاحياته كرئيس
  17/11/2015

مصادر إسرائيلية: بوتين طلب من الأسد التخلّي عن صلاحياته كرئيس

ذكر تقرير إعلامي إسرائيلي، اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلم الرئيس السوري، بشّار الأسد، أنه يتوجّب عليه التنازل عن صلاحياته كرئيس، من أجل تشكيل حكومة انتقالية في سوريا، وأنه أنذره بذلك خلال لقائهما الشهر الماضي في موسكو.
ونقل موقع 'واللا' عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن 'بوتين أعلم الأسد بأنه يتوجب عليه التنازل عن صلاحياته كرئيس، من أجل تشكيل حكومة انتقالية خلال أشهر معدودة، وإلّا فإن روسيا ستتوقّف عن تقديم الدعم له'.
وقال الموقع إن اللقاء بين الرئيسين الذي ظهر وكأنه حميميا، كان عمليا باردًا، ووصل الأسد إليه بلا مستشاريه العسكريين، وأشار الموقع إلى أن بوتين طلب من الأسد أن تجري موسكو مفاوضات مع المعارضة السورية المعتدلة، بهدف تشكيل حكومة انتقالية وبعدها إجراء انتخابات.
وبقاء الأسد في الرئاسة هو نقطة الاختلاف الأساسية بين الدول المشاركة في مؤتمر فيينا، إذ أن إيران تطلب بقاء الأسد رئيسًا كشرط لأي حل سياسي في سوريا، وفي المقابل توافق روسيا على تنحي تدريجي للأسد من الرئاسة خلال فترة ولاية الحكومة الانتقالية، والولايات المتحدة التي كانت تطالب برحيله فوريًا أصبحت تتقبّل فكرة التنحي التدريجي.
ونقطة اختلاف أخرى، هي هل سيكون بإمكان بشّار الأسد الترشّح خلال الانتخابات المقبلة، إذ ترفض الولايات المتحدة والسعودية ذلك بشكل قاطع. وفي المقابل تقبل روسيا ترشحخ في حال تنحى الأسد عن الرئاسة خلال فترة الحكومة الانتقالية، كما أن مستقبل الأسد يشكل نقطة خلاف بين طهران وموسكو.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات