بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الوطن  >>
مؤتمر فيينا: وقف إطلاق نار فوري وتشكيل حكومة انتقالية
  15/11/2015

مؤتمر فيينا: وقف إطلاق نار فوري وتشكيل حكومة انتقالية

اتفق المشاركون في محادثات فيينا على عقد لقاء جديد 'خلال نحو شهر' لإجراء تقييم للتقدم بشأن التوصل لوقف لإطلاق النار وبدء عملية سياسية، بحسب ما جاء في البيان الختامي السبت.
وقال البيان إن ممثلي الدول الـ17 إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وجامعة الدول العربية، اتفقوا خلال لقاء فيينا على جدول زمني محدد لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة اشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا رغم استمرار خلافهم على مصير الرئيس السوري بشار الأسد.
قال وزير الخارجية الألماني، فرانك شتاينماير، إن الأطراف المشاركة في مؤتمر فيينا اتفقت على ضرورة بدء عقد محادثات جدية بين النظام السوري وقوى المعارضة السورية مطلع كانون الثاني/ يناير القادم، وضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة.
وفي تصريح له، قال شتاينماير إنه يرى ضرورة عقد انتخابات رئاسية في سوريا خلال 18 شهرًا، عن طريقها يمكن أن يحدد الشعب السوري مصيره، فيما لم تتفق الأطراف المجتمعة على مصير الأسد.
وقال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إن الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وافقوا على إصدار قرار ينص على وقف فوري لإطلاق النار في سوريا من كافة الأطراف.
فيما ذكر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إنه سعيد لأن المؤتمر استطاع إطلاق العملية السياسية في سوريا، وأن على الأطراف السورية الاتفاق على الحكومة الانتقالية خلال مدة أقصاها 6 أشهر، ليتسنى للشعب السوري انتخاب حكومة جديدة خلال 18 شهرًا.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات