بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الوطن  >>
الترجمة الكاملة للوثائقي الايراني الطائفي المثير للجدل (معلّم)
  18/05/2015

الترجمة الكاملة للوثائقي الايراني الطائفي المثير للجدل (معلّم)

 

قامت محطة تلفزيونية تابعة للحكومة الإيرانية مؤخراً، ببث برنامج وثائقي عن الدور الذي يلعبه الشيعة الأفغان في الحرب الأهلية السورية، ويتابع الفيديو الذي يحمل عنوان "المعلم"، ويبلغ طوله ثلاث وعشرين دقيقة، قصة مقاتل شيعي من أفغانستان يشارك بالقتال الدائر منذ ثلاث سنوات.
يوضح الوثائقي الذي بثته قناة أفق – وهي الذراع الإعلامي غير الرسمي للحرس الثوري الإسلامي- بشكل غير مباشر، كيف أسس الحرس الثوري الإسلامي لواء الفاطميّين المكون من مقاتلين شيعة أفغان لدعم الرئيس السوري بشار الأسد. ولعلها كانت المرة الأولى التي بثت فيها الحكومة الإيرانية مادة تبيّن بشكل سافر قوات الدفاع الشعبي المستوردة من دول أخرى وهي تدعم الأسد حليف إيران في سوريا.
يظهر فيلم "المعلم" كيف تم اقتحام مدينة المليحة في ريف دمشق التي يقطنها عشرون ألف نسمة، فيقول بطل الفيلم: "استمر القتال سبعة أشهر حتى تمكنّا أخيراً من تحرير المليحة، بعد أن طوقنا المدينة من ثلاث جهات، واستشهد حوالي خمسون من مقاتلينا، وكان جنود لواء الفاطميين قد قطعوا وعداً للسيدة زينب (شقيقة الإمام الحسين) بأنهم سيحرروا المدينة، فهي مهمة جداً استراتيجياً وبذلت المعارضة جهداً جباراً للتمسك بها. تحرك الجيش السوري في البداية ثم انضمت (قوات الدفاع الشعبي العراقية)، وأخيراً وصلت قوات حزب الله لكنها لم تفلح في تحريرها، وفي النهاية نزل لواء الفاطميين إلى ساحة المعركة وحرروا المدينة."
كذلك يظهر في "المعلم" قائد ومؤسس لواء الفاطميين علي رضا توسلي، وحسب ما ذكرته وسائل الإعلام الإيرانية المحافظة كان "توسلي" مقاتلاً موثوقاً به من قبل قاسم سليماني قائد فيلق القدس. وكان توسلي -المعروف باسم أبي حامد- شيعياً من أفغانستان مقيماً في إيران، حارب في أفغانستان ضد الاتحاد السوفييتي وفي حرب إيران مع العراق، قضى نحبه في سوريا في الشتاء الماضي وحضر جنازته في مشهد عدد من الشخصيات البارزة، مثل إمام صلاة الجمعة في المدينة المعروف بتطرّفه أحمد علم الهدى وحسن رحيمبور أزغدي الذي تُبَث برامجه المحافظة أسبوعياً على التلفزيون الإيراني.
 

نفرد السوري الجديد بنشر الترجمة الكاملة للفيلم الوثائقي الايراني المثير للجدل (المعلم)
الفيلم الذي تحدثت عنه الصحافة الغربية ومنها مجلة Almonitor الأمريكية، والذي يقدم أدلة دامغة على تورط ايران والنظام السوريين بتجنيد المرتزقة الشيعة للقتال في سورية، ويبين حجم سيطرتهم على البلاد وتفرّدهم باتخاذ قرارات القتال والاحتلال.
-----------------------------------------------------
ترجمة قسم الترجمة: السوري الجديد
(ملاحظة: اذا لم تظهر الترجمة بشكل تلقائي يرجى الضغط على زر الترجمات المصاحبة أو CC أسفل الفيديو)
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات