بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> المؤسسات الثقافية >> لجنة دعم الاسرى والمعتقلين السورين في الجولان المحتل >>
لجنة دعم الاسرى والمعتقلين في الجولان.. بطاقة تعريف
  10/04/1999

لجنة دعم الأسرى والمعتقلين في الجولان المحتل ... بطاقة تعريف

لجنة شعبية أهلية تطوعية ،جاءت استمراراً لعمل الرعيل الأول من الاسرى المحررين والشخصيات والقوى والفعاليات الوطنية في الجولان السوري المحتل ،تهدف الى توفير الدعم المعنوي والإعلامي والسياسي للأسرى والمعتقلين العرب والسوريين في سجون الاحتلال القمعية ،وتعمل من اجل تعميق الوعي لدى أبناؤنا في الأرض السورية المحتلة في الجولان من اجل الارتقاء بقضية المعتقلين ،وظاهرة الاعتقال في الجولان لتحتل مركز الاهتمام الأول بين صفوف أبناء شعبنا لما تحمله هذه القضية من قيم نضالية وإنسانية وأخلاقية وتربوية ووطنية سامية تعبر عن انتمائنا لهذا الوطن واعتزازنا بمناضليه أينما كانوا .. تأسست بمبادرة عدد من الاسرى المحررين ولجنة الصندوق الاعتقالي التي كانت تضم ثلاثة من اسرى الرعيل الاول في سجون الاحتلال (الاسير السابق عفيف محمود. الاسير السابق وهيب الصالح. الأسير السابق فوزي ابو جبل )، وعددا من ممثلي المؤسسات الوطنية، حيث ضمت في عضويتها ممثلين عن المؤسسات الوطنية في الجولان واسرى سابقين وممثل عن لجنة الصندوق الاعتقالي

.
.تعمل اللجنة من اجل إطلاق سراح كل الاسرى والمعتقلين السوريين والاسرى العرب .
إجراء اتصالات وحوارات مع الجهات المسؤولة ، واللجان المختصة ( لجنة دعم الاسرى والمعتقلين في مدينة دمشق ) داخل الوطن الام سوريا
فضح الممارسات والإجراءات الصهيونية اللاإنسانية التي تقوم بها أجهزة الأمن ومصلحة السجون القمعية الصهيونية ضد أسرانا في سجون الاحتلال.
· العمل المتواصل من اجل رفع شان الظاهرة الاعتقالية في الأرض المحتلة .
إقامة نشاطات وفعاليات لدعم صمود الاسرى .
نشر التراث الثقافي والفني والأدبي والسياسي للأسرى .
تبني اسرى ومعتقلين عرب " اسرى الدوريات " من لبنان وداخل الوطن ألام سوريا ومختلف الأشقاء العرب المتواجدين في سجون المحتل الصهيوني .
مد يد العون والمساعدة والتعاون مع كل المؤسسات الفلسطينية والعالمية الداعمة لحقوق أسرانا ومعتقلينا داخل السجون الصهيونية .
توفير شبكة من الاتصالات مع ذوي الاسرى في البلدان العربية ، والاتصال بذويهم للاطمئنان عن أبنائهم
التواصل مع العائلات التي تتبنى اسرى عرب من البلدان العربية داخل فلسطين المحتلة .

أرشفة تاريخ الحركة الأسيرة في الجولان المحتل منذ العام 1967 .
إقامة معارض من أعمال الاسرى
اللجنة تعمل بالتنسيق مع اللجان والجمعيات العربية الفلسطينية واللبنانية والدولية ، ومع شخصيات حقوقية أجنبية تقدمية تناصر قضية المعتقلين والاسرى العرب في سجون العدو الصهيوني
منذ تأسيسها في أواخر عام 1997، والإعلان عن عملها رسميا في اذار 1998 عملت اللجنة على المواصلة والاستمرارية مع المعتقلين الاسرى ومع اللجان والهيئات الوطنية المحلية لرفد هذه الظاهرة وعلو شأنها لما فيه خير المعتقلين ، والساحة الجولانية المحتلة ، وشاركت في وضع الأسس والبرامج السنوية في إحياء الأسبوع التضامني مع الاسرى والمعتقلين العرب في سجون العدو الذي يقام كل عام من 17 نيسان حتى 25 نيسان بالتعاون مع لجنة متابعة ورعاية شؤون الاسرى اللبنانيين في سجون العدو ، ولجنة أنصار السجين في الناصرة ، وجمعية أصدقاء المعتقل والسجين في الناصرة ، ونادي الأسير الفلسطيني ،ولجنة دعم الاسرى في مدينة دمشق، وأصدرت عدة نشرات ، وملصقات خاصة بالظاهرة الاعتقالية ، وتعمل بالتنسيق مع الأطر المحلية على نشر التراث الثقافي الاعتقالي من أرشيف المعتقلين المحررين .
ومن النشاطات التي بادرت إليها اللجنة :
1- إقامة العديد من الاعتصامات والمهرجانات التضامنية في الجولان ن بمشاركة مختلف الفعاليات والأطر والشخصيات الوطنية على الساحة الجولانية .
2- فضح الممارسات اللاإنسانية الصهيونية ، وأساليب القمع والقهر الفاشية التي تنفذها إدارة السجون القمعية بحق أسرانا في سجون الاحتلال .
3-إقامة اعتصام احتجاجي وتضامني أمام سجن شطه احتجاجا على جرائم إدارة السجون الفاشية التي تنفذ بحق أسرانا .
4- إصدار نشرات وبيانات وملصقات مختلفة تضامنا مع صمود الاسرى ، واعتزازا بتضحيات الحركة الوطنية الاعتقالية داخل المعتقلات الصهيونية .
5- المشاركة في العديد من النشاطات التضامنية مع الاسرى في القدس ومجد الكروم وسخنين ورام الله .
6- التنسيق المتواصل مع اللجان والجمعيات والمنظمات الحقوقية في فلسطين ولبنان والوطن إلام سوريا .
7- الاتصال الدائم والتواصل مع أهالي وذوي الاسرى اللبنانيين والسورين . والاسرى المحررين من البلدان العربية المتواجدين في قطاع غزة والممنوعين من العودة الى أوطانهم وذويهم .
8- توفير الاتصال والتواصل مع معقلينا واسرانا في سجون العدو .
9- متابعة ورعاية وتبني الاسرى المعتقلين لاسباب أمنية وسياسية ، والتواصل معهم لتعزيز صمودهم ، والتخفيف من أعبائهم الجديدة قدر المستطاع .
10- أرشفة تاريخ الحركة الاعتقالية في الجولان بالتعاون مع الشخصيات والقوى الوطنية الفاعلة في الجولان ، ولجنة دعم الاسرى والمعتقلين في مدينة دمشق .
11- التنسيق والتعاون مع المحامين العرب السورين ، والفلسطينيين ، واجانب تقدميين .

اعضاء في الهيئة الادارية العامة للجنة في الجولان المحتل :

فوزي ابو جبل اسير سابق . محمود عماشة اسير سابق. ايمن ابو جبل اسير سابق. مدحت صاالح الصالح اسير سابق( قبل مغادرته الجولان المحتل ). عصام ابو زيد اسير سابق. كنج اسماعيل ابو صالح اسير سابق. احمد ابو صالح عن رابطة الجامعيين. اياد ابو شاهين عن مؤسسة قاسيون. .د علي ابو عواد  ناشط اجتماعي وسياسي .فارس ابو شاهين، ناشط اجتماعي وسياسي. ادمى ابو زيد ناشطة اجتماعية وسياسية. حسن ابو صالح عن نادي الطليعة الرياضي. غسان محمود عن نادي الحرية الرياضي. رفيق عماشة عن نادي الشباب الرياضي. امل الصفدي ناشطة اجتماعية وعن نادي النهضة الرياضي


لجنة دعم الاسرى والمعتقلين في مدينة دمشق
تأسست اللجنة في مدينة دمشق تحت اسم (لجنة أصدقاء الاسرى السورين ) وتغير اسمها الى لجنة دعم الاسرى والمعتقلين في سجون العدو الصهيوني في مدينة دمشق في عام 1999 ، تجسيدا للتواصل والاستمرارية مع لجنة دعم الاسرى والمعتقلين السورين في الأرض المحتلة من الجولان السوري ، وتوحيدا للجهود والنشاطات نصرة لقضية المعتقلين ، ودعما لصمودهم
وتضم اللجنة عدد من المتطوعين (اسرى محررين ، وطلبة دارسين في جامعات الوطن وعدد من ،المواطنين العرب السورين الناشطين .
بادرت اللجنة وبالتنسيق مع لجنة دعم الاسرى والمعتقلين في الأرض المحتلة ، الى إقامة عدة نشاطات لدعم صمود الأسير العربي السوري في سجون العدو :
1- إقامة العديد من الاعتصامات التضامنية والاحتجاجية أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في مدينة دمشق ، وتسليم مندوب المنظمة الدولية رسائل عديدة تفصيلية حول الممارسات الصهيونية بحق الاسرى .
2- رفع رسائل الى الأمين العام للأمم المتحدة ، ومطالبته بالعمل الجاد والفوري من اجل تحسين الشروط الحياتية والإنسانية للأسرى ، والضغط على حكومة العدو من اجل الإفراج الفوري عنهم واعادتهم الى بلادهم ، لتعارض اعتقالهم مع القانون الدولي الذي يضمن حق المقاومة لأي شعب محتل .
3-إقامة معارض صور ، واعمال يدوية ، عديدة متنقلة بين مختلف محافظات القطر .
4- إقامة عدة معارض متنقلة للأسير العربي السوري " عاصم محمود الولي " في دمشق وحلي وحمص وبيروت وطرابلس .
5- إقامة ندوات سياسية وثقافية في مكتبة الأسد ، برعاية الحزب ، وشخصيات فكرية وثقافية بارزة على الساحة العربية والسورية
6-إصدار نشرات وملصقات وميداليات مختلفة ترصد المسيرة النضالية الاعتقالية للأسرى والمعتقلين العرب في سجون العدو .
7- إقرار وتوزيع رمز الصمود " درع الأسير السوري " في إشارة الى صمود الاسرى ، في المواجهة الأمامية مع العدو . وتضحيات وعطاء احرارنا في سجون العدو .
8- رعاية الحكومة والحزب ومجلس الشعب لانشطة التضامن والفعاليات ، وخاصة أسبوع التضامن مع الاسرى العرب الذي يتم إحيائه في كل من الجولان المحتل ، مدينة بيروت ، مدينة دمشق ، فلسطين المحتلة في الفترة " 17 نيسان / 25 نيسان من كل عام .
9- إقامة برامج إعلامية وتلفزيونية وإذاعية لدعم صمود الاسرى ، وتعزيز الظاهرة الاعتقالية كظاهرة تربوية وأخلاقية ووطنية وقومية سامية .
10- التنسيق المتواصل والدائم مع اللجنة في الأرض المحتلة ومع اللجان والهيئات والجمعيات الناشطة في مجال دعم قضية الاسرى العرب في سجون العدو في فلسطين ولبنان والجولان السوري المحتل .
11- افتتاح مقر دائم للجنة في مدينة دمشق ، لتسهيل آلية العمل ، واستقبال المتضامنين ، برعاية حكومية

أعضاء في اللجنة:

الأسير مدحت الصالح أسير سابق/ هدية أبو زيد شقيقة الأسير هايل ابو زيد، طالبة في جامعة دمشق/ علي جمعة محمد أسير سابق/ رفعت عماشة طالب في جامعة دمشق وشقيق الاسير وئام عماشة. طليع ابو زيد، طالب في جامعة دمشق، رياض ابو زيد، طالب في جامعة دمشق، حامد الحلبي استاذ ومؤرخ،/ فارس ابو زيد/ جورج مغامس من لبنان/ ميمونة المقت طالبة جامعة وشقيقة الأسيرين صدقي وبشر المقت.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات