الجيش السوري يعلن وقفاً شاملاً للاعمال القتالية بدءاً من منتصف ليل الخ
  29/12/2016

الجيش السوري يعلن وقفاً شاملاً للاعمال القتالية بدءاً من منتصف ليل الخميس الجمعة

دمشق – أ ف ب – أعلن الجيش السوري في بيان الخميس، وقفاً شاملاً للعمليات القتالية على جميع الاراضي السورية بدءاً من منتصف ليل الخميس الجمعة، على ان يستثني تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة فتح الشام.

وقال البيان الذي نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) “تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفاً شاملاً للاعمال القتالية على جميع أراضي الجمهورية العربية السورية اعتباراً من الساعة صفر من يوم 30/12/2016″، على ان “يُستثنى” من القرار “تنظيما داعش وجبهة النصرة الارهابيان والمجموعات المرتبطة بهما”.

ويأتي بيان الجيش السوري بعد وقت قصير على اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار بين “الحكومة السورية والمعارضة المسلحة”، مشيراً الى وثيقة اخرى تشمل مفاوضات السلام.

وأجرت روسيا حليفة دمشق وتركيا الداعمة للمعارضة السورية خلال الفترة الاخيرة محادثات من اجل وقف اطلاق النار في سوريا من شأنه ان يفتح الطريق امام محادثات سلام في استانا في كازاخستان.

وكان وزير الخارجية التركية مولود تشاوش اوغلو اعلن في وقت سابق الخميس، ان في حال نجاح وقف اطلاق النار فان مفاوضات سياسية بين السلطات السورية والمعارضة ستجري في استانا.

وشهدت الفترة الماضية تقارباً بين موسكو حليفة دمشق وتركيا الداعمة للمعارضة السورية، برز خلال اتفاق الشهر الحالي تم بموجبه اجلاء مقاتلي الفصائل المعارضة والمدنيين الراغبين بالمغادرة من مدينة حلب، ما اتاح للجيش السوري السيطرة عليها بالكامل.