قرية جليبينة

من سلسلة مأساة لم ترو بعد..
موقع الجولان/ايمن ابو جبل
دمار الجولان...
كي لا ننسَ....
• نكبة الجولان عام 1967
• عشرات قرى التي امتدت لها أيدي الاحتلال وسوتها بالأرض
• عشرات آلاف النازحين الذي هجروا من بيوتهم
• تزوير التاريخ وتدمير الآثار
• دماء الشهداء الذين سقطوا
• دموع الأطفال الذين شردوا من بيوتهم
• أحلام العودة إلى القرى والضيع والبحث عن الجذور
...
أبناء الجولان المحتل :
حفاظا على التاريخ، وصونا للذاكرة وارث الأجداد ، نقوم بأرشفة وحفظ تاريخ الجولان السوري المحتل، لنحمله أمانة إلى الأجيال.
• إن كنت أحد النازحين، آو كنت شاهد عيان على ما حدث في الجولان خلال عدوان 1967، أكتب لنا حكايتك، وشارك في بناء ذاكرة الجولان الحزينة، لتخط سطراً في كتابة رواية الجولان الحقيقية، وتدحض الادعاءات الإسرائيلية باحتلال ارض بلا شعب.
• حكايات لم تحكَ بعد....
أخبرنا كيف أُجبرت على ترك بيتك. ما هي حكايتك مع الاحتلال؟ ما هي الطريق التي سلكتها وقت النزوح؟ من رافقك من أبناء بلدتك؟ عدد الأسماء واكتب أعمار الذين نزحت معهم. ما هي الأملاك التي تركتها؟ صف دارك، مزرعتك, قطيع الماعز آو البقر، وكل أملاكك. من هم جيرانك؟ ما هي أسماؤهم؟ أو أي معلومات أخرى قد تراها مناسبة.
كل التفاصيل ستوثق لتكون شاهد على وحشية الاحتلال
سجل النازحين:
هذا القسم يهدف إلى إقامة سجل بأسماء الذين نُزّحوا من الجولان عام 1967. إن كنت من مواليد الجولان أو ابن لأسرة شردت من الجولان, أضف:
اسمك للقائمة أو اسم قريب لك (قد يكون حيا أو قد وافته المنية):
الاسم الشخصي:
الأب:
الأم:
العائلة:
تاريخ الميلاد:
اسم القرية:
تاريخ الوفاة:
ملاحظات قد تكون مفيدة:
قريتي التي تركتها
هذا القسم يهدف إلى جمع المعلومات عن كل قرى ومزارع الجولان. أكتب لنا تاريخ القرية
عدد سكانها:
أسماء العائلات التي سكنتها وأصلهم:
أسم مختار القرية:
مساحات الأرض المزروعة المروية والبعل:
هل كان هناك مدرسة؟
عدد الطلاب:
خريجي جامعات:
مصدر مياه الشرب:
صور قديمة للقرية:
أهم المحاصيل الزراعية:
سبب تسمية القرية:
آثار موجودة قرب القرية :
وكل معلومات أخرى متوفرة.


أرسل هذه المعلومات إلى :موقع الجولان
أيمن أبو جبل /الجولان السوري المحتل
aiman@jawlan.org
numan.a.j@hotmail.com
 

قرية جليبينة
قرية مدمرة في الجولان السوري المحتل، تقع على الحافة الغربية للجولان وتشرف على وادي يعرف بوادي جليبينة شمالا وعلى وادي الاردن غربا عند النهاية الجنوبية لسهل الحولة. ووادي جليبنية يرفد نهر الاردن في اقصى جنوب سهل الحولة يبلغ طوله 6 كلم يبدأ شمال قرية دير سراس وينتهي عند التقاءه بنهر الاردن ، ومجرى الوداي حفر في الصخور البازلتية بعمق 100 م قبل وصوله مخروط الانصباب ثم يجري في سهل عرضه 1 كلم، تحيطه من جوانبه اشجار التين والصفصاف والقصب والدفلة.
تبعد القرية عن مدينة القنيطرة 24 كلم باتجاه الجنوب الغربي . بلغ عدد سكانها حوالي 350 نسمة قبل الاحتلال الإسرائيلي للجولان، وهم في غالبيتهم من قبائل بدوية استقروا في المنطقة وبنوا منازلهم من الحجارة ذات السقوف الطينية والترابية. في العام 1958 بنت الحكومة السورية في القرية عدد من الوحدات السكنية الحديثة.
في القرية عدة مواقع سياحية وتاريخية أشهرها وادي جليبنية وشلالات جليبينة، التي يبلغ ارتفاعها حوالي 40 م ويعرف بالشلال الأسود . ومسبح الجليبينة الذي يعتبر من أشهر أربع مسابح ومنتزهات في الجولان، التي تدخلت الطبيعة والأحوال المناخية والجيولوجية في تشكيلها وخاصة المناظر الطبيعية التي خلفتها اثار براكين شهدتها المنطقة في العصر القديم. ومسبح الجليبنية يعرف محليا باسم بركة الضباط السورين التي تنشر حولها اشجار الكينا الكثيفة، ووفق المصادر الإسرائيلية فان تلك الأشجار قام بزراعتها الجاسوس الإسرائيلي ايلي كوهين الذي أعدمته السلطات السورية في سنوات الستينيات،من اجل تحديد مواقع سورية مهمة ليقصفها الطيران الاسرائيلي. وقد حاولت إسرائيل سرقة مياه القرية عبر قنوات تصل إلى المستعمرات الشمالية الإسرائيلية
ومن اثار القرية التي سلمت من التدمير الإسرائيلي مطحنة قمح قديمة كان يستخدمها سكان قرى دير سراس ودبورة وجليبينة، وتشتغل عبر قناة مياه ، وهناك بقايا حمامات كانت تستخدم للسكان للمتنزهين. واستغلت المياه أيضا لري الخضار. حيث كان السكان يزرعون الارض في موسمين دوارين طوال العام ففي الموسم الشتوي يزرع القمح والشعير والبقوليات( العدس الحمص الخ..) وفي الموسم الصيفي يزرع ( فستق العبيد والذرة الصفراء والخضار على اختلاف أنواعها).
واعتاد سكان القرية في معيشتهم ايضا على تربية الماشية، واتصلت القرية بطريق فرعية ترابية على طريق القنيطرة جسر بنات يعقوب.
احتلت القرية من قبل القوات الإسرائيلية في تمام الساعة الثانية من يوم الجمعة العاشر من حزيران عام 1967 عبر محور الدرباشية جليبينة حيث كانت قربها قواعد للمدفعية السورية التي كانت تقصف المستعمرات الإسرائيلية، إضافة الى تحصينات سورية قاتلت بكل بسالة دون غطاء جوي أو أي دعم لوجستي سرية دبابات مدرعة من اللواء المدرع الإسرائيلي الذي كان تحت قيادة مندلر. واستطاع الجيش الإسرائيلي فتح الطريق العام من جسر بنات النبي يعقوب بعد سقوط القرية واحتلال عدة مواقع سورية في المحور الأوسط من الجولان.

وعن القرية حدثنا الشيخ صبري عطا نمر العماوي من مواليد القرية عام 1930 " نزحنا مع والدنا عطا نمر العماوي المولود عام 1901 في قرية جليبنية وكان معنا  اخوتنا ونسائنا واولادنا   وكل من كان يسكن القرية من عمال وفلاحين . اجبرنا على الخروج من القرية بسبب القصف الاسرائيلي العشوائي حيث كان القصف الاسرائيلي من الشمال الغربي من بحيرة الحولة حيث تم دخول القرية من هناك وسلكنا في يوم الجمعة الساعة1.30 ظهرا من10حزيران 1976 طريق جسر بنات يعقوب الى حوران ثم الى الشام العائلة الماكة للقرية هي بيت نمر العماوي وهي عشيرة من عشائر البدو هي الويسية نسبة للولي التابعي أويس القرني وجميع من في القرية هم اولاد عم من بيت العماوي وعددهم200 نسمة وهناك عمال وفلاحين عددهم حوالي 150 كان شيخ القرية عطا نمر العماوي متعلم القراءة والكتابة استشهد له ولدان يونس عام1957 اثر غارة اسرائيلية على القرية طبعا كان بالمقاومة الشعبية والولد الاخر شحادة استشهد عام  1948 وكان هناك مدرسة ابتدائية من الصف الاول حتى السادس في القرية  وكان فيها حوالي 150طالب بعد ذلك كان ينتقل الطلاب الى مدرسة الصنابر جنوب جليبينةللدخول في المرحلة الاعدادية وكان يوفد للمدرسة اساتذة من الشام اما عن مصدر مياه الشرب فهو نبع يدعى نبع الثيران ذو مياه معدنية وسط القريةاضافة الى سبع ينابيع ما عدا مياه المسبح أهم المحاصيل الذرة الصفرة والبيضا وكافة انواع الخضاروكان لدينا  بستان فواكه من موز ورمان وتين برتقال وليمون وكانت مساحته 20 دونم التي كانت ترسل للشام لتباع بسوق الهال اما القطيع فكان هناك 100 راس بقر و50جاموس و200راس غنم و200راس ماعزو3جمال كانت تنقل المحاصيل في القرية.  بنت  الحكومة السورية سنة1957 بيوت نموذجية عددها41 بيت اما سبب تسمية القرية بهذا يعود للعثمانيين اثار موجودة قرب القرية قرية الخراب في الشمال الشرقي وفيها4 معاصر حجرية رومانية حدود القرية قرية الدريجات التي تقع عند جسر بنات يعقوب يسكنها سكان اصلهم من المغرب وتحاذيها الصنابر ودبورة ودير السراس مياه المسبح تصل الى الطاحونة وبالتالي مياه الطاحونة الى فرع من نهر الاردن الكبار الذين خرجوا من القرية كانت اعمارهم تتراح بين60 و70 اكبر شخص موجود حاليا من ابناء جليبينة عمره77 سنة ويضيف  الشيخ صبري العماوي  اخيرا  بحرقة والم" خرجنا لا نحمل شيئنا من بيوتنا تحت همجية القصف الاسرائيلي على القرية ، وشاهدنا عشرات الشهداء من الجيش والمدنيين ، ونتامل ان نحيا حتى نعود الى قريتنا واراضينا وبلادنا وسوف نعود باذنه تعالى.

 



 

لتحضير المادة للطباعة إضغط هنا
عقب على المقالة

عدد التعقيبات على هذه المقالة هو 4

الشيخ ابراهيم عطا العماوي
المرسل : النسر العماوي
بتاريخ : 04/10/2008 1:07:13 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلنا لاننسى فظائل شيخنا العظيم الشيخ ابراهيم عطا العماوي المفدى الذي يعرف بمزاياه وفظائله وعطاياه فنقول له نحبك يا شيخنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفيد الشيخ شقرااان
المرسل : السفير الشقراني
بتاريخ : 28/12/2007 5:25:20 PM

الجولان عربي سوري واليه عائدوون انشاءالله وانا بشكر الاخ الناشر وبشكر الشيخ ابن الشيخ صبري عطا نمر العماوي الذي هو من عشيرة الويسية الذي يعرفه حميع ابناء عشائر الجولان هو ووالده وادعو لله ان يطول بعمره لانه حقا شيخ يفتخر به واقول لجميع العالم (ان للقيد ان ينكسر) عائدون بقيادة الدكنور بشار الاسد الحكيمة على الدرب يا قنيطرة لاقينا حبك يالجولان ساكن فينا لاقينا ياجولان ويا قرية دبورة الغالية راجعين انشالله ...ابن عشيرة الشقارنة من اهالي قرية دبورة حفيد الشيخ شقرااان...وشكرااااا

سلام على كل ذرة رمل في الجولان الحبيب
المرسل : ابو محمد
بتاريخ : 14/12/2007 9:17:41 AM

من مدة طويلة لم يتسنى لي تصفح الموقع وعن ما رأيت المقالة وشاهد الصور التي فيها سررت جدا بها وتشكر كل يد ساهمت بذلك وشكرا لكل من لبى نداء اطلقته منذ فترة للكتابة عن قريتي وارسلت بعض المعلومات عنها ارجو ان تكون لكم عونا وشكرا وانا من ابناء احفاد الشيخ عطا العماوي شيخ القرية وزعيمها

كتير حلوة
المرسل : بنت جليبينة
بتاريخ : 12/09/2007 7:52:07 PM

انا جولانية من جليبينة صح انا خلقانة بالشام بس كتير كنت اتمنى شوف صور لضيعتي وضيعة بيي بس لما شفتا تمنيت لو اني خلقانة فيها لانا كتير حلوة كتير حكالي جدي عنا بس الصور غير الوصف في شغلة بدي ضيفا انو كان شيخ الضيعة الي هوجدو لبيي عطا نمر العماوي وهن من بيت نمر العماوي كانو هن ورؤساء الضيعةوهين عشيرة عربية هي الويسية وكان بالضيعة عيل تانيةبتشتغل عندن منها بيت بخيتان طبعا في عيل تانية بس انا ما بذكر غير اسم هالعيلة بتمنى صور تانية للضيعة شكرا لالكن باي