الجولات لتنمية القرى العربية في الجولان 2/5
الجزء الثاني:
مجمع العيادات الطبية (المجمع)
إعداد : أيمن أبو جبل

يعتبر مجمع العيادات الطبية بفروعه المختلفة المشروع الأول والمركزي للجمعية. وهو أول مشروع طبي بادرت الجمعية لإقامته. وجاء هذا المشروع ضمن سياسة وتوجه الاعتماد على الذات واستيعاب الكوادر المهنية والمتخصصة من الجولان والتقليل من هجرتهم. ، وتطوير الخدمات الطبية المحلية المختلفة. وقد قررت الجمعية تبني إقامة عيادات وخدمات طبية في الجولان بناء على نتائج الدراسة التي آجرتها الجمعية في الجولان عام 1992 (نشرت تحت عنوان “السكان السوريون في مرتفعات الجولان المحتلة- دراسة في الجغرافية البشرية والصحة – مجدل شمس 1994") وقد دلت الدراسة على وجود أوضاع صحية مزرية آنذاك في قرى الجولان المحتل، وإهمال واضح في مستوى الخدمات الطبية التي تتحمل سلطات الاحتلال مسؤولية توفيرها للسكان كما تنص عليها اتفاقيات جنيف وكل الأعراف والمواثيق الدولية. لقد شكل إقامة المجمع الطبي لسكان الجولان أملا جديدا في تطور وارتقاء وتحسن واقعهم الصحي، وهذا ما عكسته مسؤولية وحماس عشرات العاملين والعاملات المتطوعين والمتطوعات الذين ساهموا في العمل من اجل إقامة المجمع وذلك بتقديم إمكانياتهم المادية والجسدية والفنية والتقنية في مختلف الفروع والأقسام ورافقوا مسيرة المجمع الطبية لغاية يومنا هذا. حيث تحول مبنى المجمع الطبي إلى ورشه عمل يومية تضم العشرات من المتطوعين الأطباء والممرضين والعاملين، والمتطوعين  في مجال البناء، وتوفير الأجهزة والمعدات الفنية واللوجستية، وتوزيع  العمل  من خلال  ورش تتناوب من اجل  إبقاء المجمع الطبي مفتوحا على مدار الساعة في وجه الزائرين والمرضى ، وحراسة المبنى خوفا من محاولات العبث بالبناء.   إضافة إلى المتطوعين لاستقبال واستضافة الضيوف المتطوعين من فلسطين لتقديم الخبرة والإمكانيات الطبية والإدارية .
فمنذ عام 1967 وحتى 1993 (سنة إنشاء مجمع العيادات الطبية) قدمت سلطات الاحتلال الخدمات الطبية من خلال صندوق المرضى العام( كلليت) وذلك من خلال عيادات صغيرة ومتواضعة بعيدة كل البعد عن تلبية الحد الأدنى من ابسط الاحتياجات الطبية للجمهور. فقد عملت هذه العيادات وبأحسن الأحوال على سبيل المثال (في قرية مجدل شمس) ما لا يزيد عن خمس ساعات يوميا, خمسة أيام في الأسبوع.وفي القرى الأخرى اقل من ذلك بكثير. هذه العيادات لم تكن قادرة على استيعاب كل المرضى وفي العديد من الحالات اضطر المرضى العودة إلي بيوتهم دون التمكن من زيارة الطبيب. في حالات الطوارئ لم تكن أمام هذه العيادات آي إمكانية لمد يد العون أو علاج المصابين وذلك لعدم وجود الأجهزة والمعدات الأساسية المطلوبة والنقص في الكادر المهني. فالعديد من المصابين فارقوا الحياة في طريقهم إلى المشافي او مراكز الإسعاف خارج الجولان.
وإذا ما آخذنا النسبة بين عدد السكان والأطباء العاملين في الجولان كأحد المؤشرات على تطور الأوضاع الصحية فالنتائج تشير انه في عام 1993 كانت النسبة ما يقارب طبيب لكل 8000 نسمة. وهي نسبة متدنية جدا. واليوم وبعد حوالي ثلاثة عشر عاما من العمل تصل النسبة الى اقل من طبيب واحد لكل ما يقارب 800 نسمة. هذه النسبة تعتبر أفضل بكثير مما كان قائما. من الجدير بالإشارة في هذا النطاق بان النشاط الطبي التي قامت به الجمعية من خلال مجمع العيادات الطبية لعب الدور الأساسي في هذا التطور. فمن خلال تطوير الخدمات ورفع مستوى الأداء المهني أدى إلى تنافس قوي بين الخدمات الصحية ومن ثم تطويرها وتحديثها. ومن المؤكد وجود عوامل أخرى انعكست إيجابا على مستوى الخدمات الطبية في الجولان مثل: تخرج الأطباء من جامعات الوطن. وتوفر الأطباء وتطوير العيادات، التي كانت قائمة قبل إنشاء المجمع، وتحسن الأوضاع الاقتصادية والثقافية وغيرها.
لقد قامت الجمعية وضمن خطتها الثلاثية الأولى بتوجيه معظم جهودها للمجالات الصحية حيث أقامت في أيلول 1993 أول مركز طبي ( طوارئ) في مجدل شمس يقدم العلاج الطبي لكافة أبناء الجولان ويعمل 24 ساعة يوميا . منذ افتتاحه حتى الآن لم يقفل المركز أبوابه. بشهر حزيران 1995 تم افتتاح عيادة جديدة في قرية بقعاثا حيث عملت يوميا ما يقارب 10 ساعات.
بشهر أيلول عام 1994 تم افتتاح عيادة في قرية عين قنية تعمل كل أيام الأسبوع بمعدل ثمانية ساعات يوميا. في شهر تشرين أول عام 1995 تم افتتاح أول مركز للعلاج الطبيعي في مجدل شمس. وفي عام 1997 افتتح قسم التصوير بالأشعة. وفي عام 1999 افتتحت عيادة في قرية مسعدة لتعمل بمعدل ثمانية ساعات يوميا. وفي عام 2003 تم افتتاح عيادة قرية الغجر لتشكل الحلقة الأخيرة في المرحلة الأولى من المشروع الصحي الذي يهدف الى تقديم الخدمات الطبية الأولية لكل سكان الجولان في مختلف القرى السورية المحتلة.
بالإضافة إلى ذلك وخلال المراحل المختلفة تم إدخال العديد من خدمات الطب الأخصائي في الكثير من المجالات التي لم تكن في الأصل متوفرة في قرى الجولان، تلك المجالات التي ساهمت في توفير عناء السفر، والتعب وانتظار الأدوار خارج الجولان، ناهيك عن التكاليف المادية التي تتطلبها زيارة الأخصائيين خارج الجولان..
وقد استطاع المجمع فتح الفرص أمام أطباء الجولان العامين بمتابعة الاختصاص في العديد من المجالات وذلك من خلال توفير الإمكانيات الإدارية والمالية لدعمهم خلال فترة التخصص. وضمن هذا الإطار هناك اليوم 12 طبيب من الجولان في مراحل مختلفة من التخصص تحت اسم وإطار جمعية الجولان لتنمية القرى العربية في الجولان، إضافة إلى استقبال أعداد من المتطوعين والمتطوعات من ربات البيوت، والطلاب الدارسين في مجال السكرتارية الطبية، وتوفير ساعات عمل تطبيقية لهم، وتوفير المجال أمام طلبة المدارس الثانوية لإعداد وظائف طبية.

أما العيادات التي تعمل ضمن إطار مجمع العيادات الطبية الذي يشرف على إدارته الطبية الدكتور وجدي الصفدي:
1-مركز الطوارئ "عيادة مجدل شمس" : تم إنشائه وبدء العمل فيه في العام 1993، بإدارة الدكتور هايل الصفدي ضمن كادر طبي متواضع متطوع في البداية، حيث تم دمج عيادات خاصة " عيادة الدكتور هايل الصفدي" والدكتور علي ابو عواد. والدكتور فوزي القيش" والدكتور فارس القيش في مركز الطوارئ.
2-عيادة قرية مسعدة : تأسست في العام 1999 مدير العيادة الطبي الدكتور فضل الله البطحيش
3-عيادة قرية عين قنية: تأسست في العام 1994 مدير العيادة الطبي الدكتور فريز دعبوس
4-عيادة قرية الغجر: تأسست في العام 2003 مدير العيادة الطبي الدكتور منجد شعلان
5-عيادة قرية بقعاثا: تأسست في العام 1995 مدير العيادة الدكتور علي أبو عواد لغاية عام 2003 حيث انتقلت لتكون جزء من مؤسسة قاسيون الطبية.
6-مركز الطب الأخصائي ويشمل:
ا- قسم العلاج الطبيعي تأسس في العام 1995
ب - قسم الأشعة تأسس في العام 1997
ج‌- قسم الأمواج الفوق صوتية الاولتراساوند للنساء وفحص الجنين عند الحوامل. تأسس في العام 2003
د‌- العيادة العظمية
ه- العيادة الجراحية
و‌- العيادة النسائية
ز‌- عيادة انف أذن حنجرة
ح‌- عيادة العيون
ط‌- عيادة تخفيف التغذية والوزن
ي‌- عيادة الأطفال
ك‌- عيادة الطب الباطني
ل‌- عيادة الجهاز الهضمي والمعدة
م‌- عيادة المسالك البولية
ن‌- العيادة السنية

الطواقم المهنية العاملة في مجمع العيادات الطبية في الجولان:
وتضم 27 طبيبا وممرضا محليا من أبناء الجولان انهوا تعليمهم المهني في جامعات الوطن، ودول الاتحاد السوفياتي سابقا،إضافة إلى 6 اخصائين وأطباء عرب وأجانب من خارج الجولان المحتل.
الأطباء المعالجون:
د. هايل فارس الصفدي: طبيب معالج في عيادة مجدل شمس، وعيادة عين قنية، وهو المدير الطبي لعيادة مجدل شمس. مواليد العام 1959.خريج جامعة دمشق في الطب البشري عام 1985.يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1993 وكان ضمن الطاقم الطبي المتطوع منذ إقامة المجمع في العام 1993.
البريد الالكتروني: safadihail@yahoo.com
د. منيرسليمان ابراهيم: طبيب معالج في عيادة مجدل شمس، وعيادة الغجر. مواليد العام 1963 خريج جامعة سان بطرسبورغ في روسيا الاتحادية في الطب البشري عام 1995.يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1995. وقد كان ضمن الطاقم الطبي المتطوع منذ إقامة المجمع في العام 1993، إلى جانب العديد من الأطباء والممرضات.
البريد الالكتروني:mooneeri@yahoo.com
د. فضل الله البطحيش: مواليد العام 1974 .المدير الطبي لعيادة مسعدة .خريج جامعة دمشق في الطب البشري عام 2000.يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام2003
د. فريز دعبوس: مواليد العام :1975.عين قنية.المدير الطبي لعيادة عين قنية. خريج جامعة دمشق في الطب البشري عام2001. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2003.
د.منجد شعلان: مواليد العام1975  عين قنية  . المدير الطبي لعيادة قرية الغجر. خريج جامعة دمشق في الطب البشري في العام2001 . يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2003
البريد الالكتروني: munjed_s@hotmail.com

الأطباء الأخصائيين:
د. فارس القيش: مواليد العام 1959 بقعاثا. خريج جامعة دمشق في الطب البشري العام 1984،
انهى تخصصه الطبي كطبيب عظام في مستشفى" صفد ، أساف هروفيه ، رمبام ، المستشفى الانجليزي في الناصرة،" وهو عضو الجولان للتنمية ويعمل في مجمع العيادات الطبية ومؤسسة قاسيون الطبية، والمستشفى الانكليزي في الناصرة.  وقد كان ضمن الطاقم الطبي المتطوع منذ إقامة المجمع الطبي في العام 1993
د. وجدي الصفدي: مواليد العام1966. مجدل شمس. المدير الطبي لمجمع العيادات الطبية .خريج جامعة اوديسا في الاتحاد السوفياتي سابقا، في الطب البشري في العام 1993. ويحمل شهادة دبلوما في اللغة الروسية، انهى اختصاصه في الجراحه العامة في مستشفى صفد في العام 2003، وعمل في مستشفى صفد، ومستشفى رمبام ومستشفى روتشيلد في حيفا . يعمل في مجمع العيادات الطبية في الجولان، ومستشفى العائلة المقدسة في قسم الجراحة. وقد كان ضمن الطاقم الطبي المتطوع منذ إقامة المجمع الطبي في العام 1993
البريد الالكتروني:safadiw@yahoo.com
د. فوزي القيش: مواليد العام 1958.خريج جامعة دمشق في الطب البشري في العام 1984.حائز على شهادة اختصاص طب أطفال من المستشفى الفرنسي في الناصرة ومستشفى العفولة في العام 1998يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1993 ، ومركز رعاية الامومة والطفولة،ومجمع قاسيون الطبي في بقعاثا.وهو عضو مؤسس في شركة قاسيون الطبية. وقد كان ضمن الطاقم الطبي المتطوع منذ إقامة المجمع الطبي في العام 1993
د. عماد المصطفى: مواليد العام 1967. مجدل شمس .خريج جامعة موسكو في الطب البشري عام 1996. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1997. يحمل شهادة اختصاص في الطب النسائي ومعالجة العقم منذ العام 2005. يعمل في مجمع العيادات الطبية، إضافة إلى مستشفى صفد.

أخصائيين من خارج الجولان يعملون في مجمع العيادات الطبية:
د. الياس حنا إبراهيم: من بلدة بلدة البعنة أخصائي مسالك بولية. نائب رئيس قسم المسالك البولية في مستشفى صفد.
د. اليكس يورنفسكي: من مدينة صفد أخصائي نسائي وتوليد وتصوير اولترا ساوند
د. مروان كرم: من قرية الجش أخصائي انف .إذن .حنجرة. نائب رئيس قسم انف. إذن. حنجرة في مستشفى صفد.
د. فلاديمير ميش: من مدينة صفد أخصائي أمراض داخلية وهضمية .
د. لرمن اركادي: من مدينة صفد أخصائي تصوير أشعة. من كبار أطباء قسم الأشعة في مستشفى صفد.
د. سهير وكيم: مواليد العام 1964 من بلدة معليا .خريجة الطب البشري من جامعة بروفان في بروكسل منذ العام 1990 أنهت اختصاصها في الطب النسائي في بروكسل في العام 1997. تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1999.

د.غصوب سرور: مواليد العام 1959 مدينة الناصرة، اخصائي في طب وجراحة العيون.خريج جامعة المعرفة في العاصمة الايطالية روما. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2006

أطباء متخصصون:
د. صقر مسعود مسعود: مواليد العام 1975 .خريج جامعة دمشق في الطب البشري في الأعوام 1999-2000. ينهي اختصاص كطبيب( انف أذن حنجرة) في مستشفى روتشيلد في مدينة حيفا
يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2001
د. سامية فريد ابوجبل: مواليد العام1965 مجدل شمس . خريجة جامعة موسكو الطبية في الاتحاد السوفيتي سابقا في العام 1993، تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1993 تتخصص في طب النسائية والتوليد في مستشفى صفد. وقد كانت ضمن الطاقم الطبي المتطوع منذ إقامة المجمع الطبي في العام 1993
البريد الالكتروني: ajsamia@gamil.com
د. يحيى محمد الجوهري: مواليد العام1971 مجدل شمس خريج جامعة خاركوف أوكرانيا في الاتحاد السوفيتي سابقا العام 1998 يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2000 يتخصص في المسالك البولية في مستشفى صفد.
د. كمال سليمان ابوجبل :مواليد العام 1975 مسعدة . خريج جامعة دمشق في الطب البشري في العام 1999. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2000، يتخصص في الأمراض الباطنية في مستشفى صفد.
البريد الالكتروني :kamalajb@yahoo.com
د. ناجي محمود البطحيش: مواليد العام 1975. مسعدة خريج جامعة دمشق في العام 1999. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2002. ينهي اختصاصه في مستشفى رمبام في الامراض الجلدية والجنسية.
البريد الالكتروني: najibathish@hotmail.com
د. جهاد يوسف ابو صالح : مواليد العام 1973 مجدل شمس.خريج جامعة دمشق في الطب البشري في العام 2000. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2003. متخصص في الأمراض الباطنية في مستشفى صفد
البريد الالكتروني:dr_jehad_a_s@yahoo.com
د. رشا يوسف منذر: مواليد العام 1975 عين قنية. خريجة جامعة دمشق في الطب البشري عام 2000 تنهي اختصاصها في طب الأطفال في مستشفى صفد. تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2004
البريد الالكتروني: dr.rsha@yahoo.com
د. عبير جميل فخرالدين/ أبو صالح: مواليد العام 1976 مجدل شمس. خريجة جامعة دمشق في الطب البشري في العام2003 طبيبة عامة.
البريد الالكتروني: dr.abeerf@hotmail.com
د. علاء نزيه إبراهيم: مواليد العام 1971. مسعدة .خريج جامعة دمشق في الطب البشري في العام 2001. ينهي اختصاصه في طب الأطفال في مستشفى صفد . ويعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2003
د. أمين جميل ابوجبل : مواليد العام 1976 مجدل شمس. خريج جامعة دمشق في الطب البشري في العام 2001يتخصص في الجراحة التجميلية في مستشفى ايخيلوف" سوراتسكي" في تل ابيب. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام2003
البريد الالكتروني: amenaj@gamail.com
د. علي علم الدين إبراهيم : مواليد العام 1974. مجدل شمس خريج جامعة دمشق في الطب البشري عام 2000. ينهي اختصاصه في طب العيون في مستشفى صفد.يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2003
البريد الالكتروني:ali74md@yahoo.com
د. مجد مهنا عواد: مواليد العام 1974 مجدل شمس خريج جامعة دمشق في الطب البشري منذ العام 2002. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام : 2003
البريد الالكتروني:majd_3wad@hotmail.com

التمريض:
منصور حمد عواد: مواليد العام 1978 يحمل شهادة ممرض من كلية المدرسة الانجليزية لتعليم التمريض في الناصرة في العام 2003. إضافة إلى شهادة مسعف وسائق سيارة إسعاف . يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1996
البريد الالكتروني:manawad@gamil.com
رباب عزت منذر/أبو صالح: مواليد العام 1973 عين قنية .تحمل شهادة B.A في التمريض من جامعة بيت لحم في العام 1997. تعمل في مجمع العيادات منذ العام 1997
البريد الالكتروني : rababmon@yahoo.com
ناريمان حسين/ المصطفى: مواليد العام 1982 قرية الرامة الجليلية، تحمل شهادة b.a في العناية الصحية من جامعة حيفا، وما زالت تدرس لنيل شهادة m.a جامعة حيفا في العناية الصحية

معهد العلاج الطبيعي:
بيرتا نتانزن: اخصائية في المعالجة الفيزيائية، تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1997 رفعت محمد أبو عواد: مواليد العام 1981بقعاثا. يحمل شهادة اختصاص في العلاج الطبيعي" فيزوترابيا" من كلية إدارة الأعمال في تل أبيب عام 2004. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2005
البريد الالكتروني : rafi_xlove@hotmail.com

ميادة يوسف ابو جبل: مواليد العام 1973 تحمل شهادة أخصائية في المعالجة الفيزيائية من المعهد المتوسط الصحي في دمشق في العام 1998. خريجة كليه في مدينة حيفا في التربية الجنسية والجسمانية في العام 2004. تعمل في مجمع العيادات الطبية في مجدل شمس وعيادة الغجر منذ العام 1999.وقد كانت ضمن فريق المتطوعات في المجمع الطبي في العام 1993
البريد الالكتروني:medojb@yahoo.com
فتون سلطان أبو صالح/ الصفدي: مواليد العام 1973 مجدل شمس .تحمل شهادة أخصائية في العلاج الطبيعي من جامعة دمشق في العام 1997 وشهادة مسعفة . تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1999
نجاة محمد مرعي: مواليد1971 مجدل شمس. تحمل شهادة دبلوم في المعالجة الفيزيائية من المعهد المتوسط الصحي في دمشق في العام 1997.وأنهت دورة تعليمية في التدليك الطبي من كلية تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2006.
روعة عزت منذر/ فرحات: مواليد العام 1974عين قنية. تحمل شهادة مجاز في العلوم الصحية اختصاص المعالجة الفيزيائية من المعهد المتوسط الصحي في دمشق منذ العام 1998، تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2006.
البريد الالكتروني:roaamonder@hotmail.com
زياد نورالدين مداح:مواليد العام1972مجدل شمس . يحمل شهادة مساعد مجاز في العلوم الصحية اختصاص المعالجة الفيزيائية في العام 1996 من المعهد الصحي في دمشق. يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2006.
السكرتارية:
فاتن توفيق خاطر: تحمل شهادة سكرتارية طبية من المعهد الأمريكي في حيفا في العام1991 إضافة إلى شهادة مسعفة طبية. شهادة توليد في العام 2001.تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام1993. مسئولة قسم السكرتارية في مجمع العيادات الطبية . وقد كانت ضمن فريق المتطوعات منذ إقامة المجمع الطبي في العام 1993
البريد الالكتروني:fatenkhatr@yahoo.com
عائدة سليمان شمس: مواليد العام 1971 مجدل شمس . تحمل شهادة سكرتارية طبية من المعهد العالي في الناصرة في العام. 1997 إضافة الى شهادة مسعفة، وشهادة توليد، وشهادة سائقة سيارة إسعاف(طوارئ) منذ العام 2000. وتعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1995. وقد كانت ضمن فريق المتطوعات في المجمع الطبي في العام 1994
البريد الالكتروني:aidashm@yahoo.com
سونيا شعلان/ ابوجبل : مواليد العام 1972 عين قنية . تحمل شهادة سكرتارية طبية من المعهد العالي في الناصرة في العام 1995.وشهادة مسعفة طبية تعمل بمجمع العيادات الطبية منذ العام 1997
سوسن نواف إبراهيم/أبو صالحة: مواليد العام 1976 عين قنية.تحمل شهادة سكرتارية طبية من المعهد العالي في الناصرة في العام 1995.وشهادة مسعفة طبية.
جوهرة سليم الصفدي: مواليد العام 1975 مجدل شمس . تحمل شهادة سكرتارية طبية من كلية الماجد عام 2005 عملت متطوعة في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2005. تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2006.
البريد الالكتروني:noraa_280@hotmil.com
رجاء محمد المرعي: مواليد العام 1968 مجدل شمس. تحمل شهادة تمريض من جامعة دمشق مع دراسات تطبيقية لمدة ثلاثة سنوات من المعهد الطبي المتوسط في العام 1994-1995 .وشهادة مساعد مجاز طبيب وشهادة في الإسعاف الأولي صادرة عن الهلال الأحمر السوري. تدرس حاليا لنيل شهادة في الطب البديل ( ريفلكسولوكيا) تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1997
جهان مجيد ابوصالح: مواليد العام 1976 مجدل شمس .تحمل شهادة سكرتارية طبية من المعهد المتوسط في الناصرة. وشهادة مسعفة طبية.
البريد الالكتروني: jihanmas@yahoo.com
هدية حسن إبراهيم/بريك: مواليد العام 1967 مجدل شمس. تحمل شهادة دبلوم في طب الأسنان في العام 1993 من جامعة موسكو في الاتحاد السوفيتي سابقا . ودبلوم في اللغة الروسية تعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 2005
مريم عيد : مواليد العام 1976 قرية الغجر. تحمل شهادة سكرتارية طبية في العام1996 وتعمل في مجمع العيادات الطبية – عيادة الغجر- منذ العام 2006.
البريد الالكتروني: zameriamai@clalit.org.il
عبير حسن أيوب/ أبو سعدة : مواليد العام 1976 مجدل شمس. تحمل شهادة سكرتارية طبية من المعهد العالي في الناصرة العام 1994. وشهادة مسعفة. تعمل بالمجمع الطبي( عيادة مسعدة) منذ العام 2004.

قسم تصوير الأشعة :

سهى زيد الصفدي : مواليد العام 1974 مجدل شمس. تحمل شهادة  أخصائية في تصوير الأشعة من المعهد الطبي في  جامعة دمشق في العام 1995/1996 ، ودورة في تصوير الأمواج الفوق الصوتية" الاولترا ساوند" في مستشفى رمبام في حيفا في العام 2006. تعمل في المجمع منذ العام 2006

البريد الالكتروني:soha_safadi@hotmail.com
نايف فارس أبو صالح: مواليد العام 1974 مجدل شمس . أخصائي  في تصوير الأشعة من المعهد الطبي في جامعة دمشق منذ العام 1998 يعمل في مجمع العيادات الطبية منذ العام 1999


قسم الاستعانة بالأدوات الطبية، والصيانة:
سليمان حسن شمس: مواليد العام 1949 مجدل شمس. يعمل في قسم الاستعانة بالأدوات الطبية والصيانة منذ العام 1993. إضافة إلى عمله في قسم الطباعة التابع لجمعية الجولان للتنمية . وقد كان ضمن فريق المتوعين منذ اقامة المجمع الطبي في العام 1993
البريد الالكتروني: suleimanshams@gmail.com

التنظيف:
بدرية سلمان مرعي: مواليد العام 1977 مجدل شمس .تعمل في المجمع منذ العام 2006


كل هذه المراكز تحوي الأجهزة والمعدات الأساسية المطلوبة لتقديم العلاج الأولى في الجولان. بالإضافة إلى ذلك يقوم المجمع بتقديم العلاج الأخصائي بأكثر من سبعة اختصاصات. يبلع عدد الزوار اليومي لمجمع العيادات الطبية في مجدل شمس بمعدل يومي وسطي مائة زائر وفي فرع بقعاثا أربعون زائر وفي فرع عين قنية ثلاثون زائر .بالإضافة إلى ذلك يقوم مركز العلاج الطبيعي بتقديم أكثر من سبعمائة علاج شهريا. وبذلك يبلغ عدد الزيارات المجمع الشهري في كافة فروعة مايقارب سبعة آلاف زيارة. قبل قيام المجمع هذه العلاجات كانت تقدم في مستوطنة كريات شمونة . كل سفرة إلى كريات شمونة تكلف مايقارب عشرون دولار وبذلك يكون المجمع قد وفر صرف مايقارب مائة آلف دولار شهريا على سكان الجولان وهذا يؤدي إلى دعم الاقتصاد المحلي في الجولان . هذه المؤشرات تدل بان المجمع يقدم حوالي 50 % من العلاجات الأولية لسكان الجولان. أيضا يقوم المجمع الطبي بطباعة نشرات توعية في مجال صحة الجمهور وتوزيعها مجانا, إقامة العديد من المحاضرات والدورات الطبية. أيضا قد أرسلت الجمعية عدد من الأطباء للاختصاص في مستشفى صفد حيث يتعالج معظم سكان الجولان في الحالات التي تستدعي دخول مستشفيات.إضافة الى مستشفيات ايخيلوف ورمبام وروتشيلد.
بعد النجاح الذي حققه المجمع الطبي، قام المجلس المحلي" المُعين" في مجدل شمس بإقامة مركز طبي يعمل على مدار 24 ساعة يومياً مجهزاً بسيارتي اسعاف، رغم ذلك ازداد عدد  المؤمنين في مجمع العيادات الطبية الى حوالي 8000  مواطن. وبذلك يصبح اكبر مؤسسة طبية في الجولان.
 

لتحضير المادة للطباعة إضغط هنا
عقب على المقالة

عدد التعقيبات على هذه المقالة هو 4

تنبيه
المرسل : تنبيه
بتاريخ : 10/04/2006 5:20:04 PM

مجد مهنا عواد, وليس مجد نجيب عواد

الى ايمن
المرسل : amal
بتاريخ : 10/02/2006 11:53:17 AM

اخ ايمن شكرآ لك على الرد ولكن ذكرت انه افتتح المركز الطبي ويقدم خدمات مجانيه لاسباب شتى ماذا تعني ؟ كذلك المجمع الطبي افتتح ويقدم الخدمات مجانآ اني اتوجه اليك واذكر بان المركز الطبي والمجمع الطبي بتلقون الدعم من صندوق المرضى التابع اليه ولا علاقه لسلطات الاحتلال

رد على امل
المرسل : ايمن ابو جبل
بتاريخ : 02/10/2006 9:45:46 AM

الاخ امل: بداية لم يرد في التقرير اي اشارة او اي تلميح اتهامي او اي فكرة تدل او تشير على ان المركز الطبي"الموكيد" او العيادة او الاخوة والاخوات العاملين في اطارها يتعاملون مع الاحتلال، ولست في صدد توزيع الشهادات على احد وما ذكرته من الامور الخدماتية سيارات الاسعاف والطوارئ العاملة فهي خدمات طبية وانسانية تقدم لمجتمعناومن يقوم بها هم اشخاص غيورين على ابناء مجتمعهم ولم يتطرق التقرير باكمله سوى الى بطاقة تعريف بمؤسسة الجولان للتنمية، ما هي، وفي اي المجالات تعمل . ولم يتطرق الى مجمل الخدمات الطبية القائمة في البلد اتمنى قراءة التقرير مجددا، وليس هناك اي ذهنية اتهامية لاحد لان ذلك ليس بكونه مرفوض اخلاقيافقط وانما بسبب ان كل انسان يصنع لنفسه تاريخه وشهادته التي يمليها عليه ضميره واخلاقه ومسلكياته والتزاماته بمختلف الجوانب الاجتماعية. مع فائق الاحترام والتحية

جواب
المرسل : amal
بتاريخ : 10/02/2006 9:29:37 AM

الى الاخ ايمن لو كان المركز الطبي تابع لدولة اسرائيل اني اتوجه اليك باكثر من سؤال لاي صندوق مرضى تتبع حضرتك؟ لماذا عتدما يمرض والدك تاتي به الى المركز الطبي؟ هل لي بمعرفة من اين مصدر الدعم للمجمع الطبي؟ واخيرا سؤال شخصي اتوجه به لكل انسان يؤيدك يا اخ ايمن هل المركز الطبي وسيارت الاسعاف يخدمون اهل تل ابيب او اهل مجدل شمس وباقي القرى في هضبة الجولان؟؟؟ ملاحظه؟ كل انسان في دولة اسرائيل يدفع الضرائب اي كان محتل او غير محتل فمن حقه تلقي الخدمات كامله وحسب رايي هاذا ليس تعاون مع الاحتلال